ولايات

6 مليار دج لتهيئة كل من وادي الحميز و الرغاية بالجزائر العاصمة

خصصت مصالح ولاية الجزائر غلافا ماليا بقيمة 6 مليار دج لتهيئة كل من وادي الحميز و الرغاية ، في اطار مشاريع حماية العاصمة من خطر الفيضانات حسب ما علم لدى مدير الموارد المائية السيد بوكرشة كمال.

و اوضح بوكرشة انه و في اطار عملية تهيئة الاودية المتواجدة عبر اقليم ولاية الجزائر و ضمن مخطط حماية العاصمة من مخاطر الفيضانات شرع مؤخرا في تهيئة كل من وادي الحميز و الرغاية ، و قد خصص للعملية غلاف مالي بقيمة 6 مليار دج . كما سيسمح هذا المشروع باستحداث فضاءات ترفيهية جديدة بالولاية .

و قال ان تهيئة كل من الواديين الذين يعدان من اكبر الاودية بالعاصمة بعد وادي الحراش ، تأتي مباشرة بعد انتهاء اشغال وادي اوشايح في شطرها الاول و انطلاق اشغال الشطر الثاني من ذات المشروع ، و ستشمل الاشغال الى جانب تهيئة و توسعة ضفاف الواديين ( الرغاية و الحميز) ، استحداث فضاءات ترفيهية مختلفة الى جانب خلق مساحات عدة لممارسة الرياضة.

كما سيتم بفضل الاشغال التي تمتد على طول 12 كلم بوادي الحميز و 5 كلم بوادي الرغاية تنصيب قنوات لجمع و تحويل المياه المستعملة و مياه الصرف الصحي و توجيهها بدلا عن مجرى الواديين الى محطة تصفية المياه المستعملة بالرغاية ، ما سيقضي بشكل نهائي على مشكل التلوث الحاصل حاليا على مستوى هذه الاودية.

و حسب البطاقة التقنية فانه يتم استلام المشروعين في ظرف سنة و نصف من اليوم ، يقول بوكرشة ، بعد ان اعطيت اشارة انطلاق الاشغال الشهر المنصرم من قبل وزير الداخلية نور الدين بدوي ، .

وكان الوزير قد اكد حينها انه سيتم “اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المتعاملين الصناعين الذين لم يقوموا بإنشاء محطات تطهير أولية في مصانعهم” ، و هو ما تسبب في تلوث اودية العاصمة في وقت سابق بشكل كبير على غرار ما كان مسجلا بوادي الحراش.

و بخصوص تقدم أشغال تهيئة وادي الحراش قال السيد بوكرشة ان وتيرة الانجاز بلغت 80 بالمائة حاليا ، حيث لم يتبق من اجمالي الاشغال على امتداد 18 كلم من طولة سوى 1 كلم ، و هي المسافة الممتدة بوسط مدينة الحراش .

و اوضح ان الاشغال على مستوى هذا الشطر محل دراسة حاليا مع عديد من المديريات المعنية و تخص هذه الدراسة سبل حماية القنوات و الشبكات التحتية المتواجدة بالمكان كقنوات البنزين و الغاز ، مؤكدا انه لن يتم تحويل اي منها بل حمايتها، و فور اتمام تلك الاشغال سيدخل المشروع مرحلته الاخيرة قبل ان يتم استلامه بصفة نهائية نهاية السنة الجارية او مطلع السنة المقبلة على اقصى تقدير.

ق.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى