أخبار عاجلةالإقتصاد

“اقتناء مصنع تكرير أوغوستا كلّف أقل من 1 مليار دولار”

اقتنت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك مصنع تكرير أوغوستا (إيطاليا) لدى إيسو ايطاليانا بسعر لا يتجاوز 1 مليار دولار، حسبما صرح به الرئيس المدير العام للشركة، عبد المومن ولد قدور.
وصرح ولد قدور للصحافة على هامش التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك و المجمع الفرنسي توتال تتضمن مشروعا للبيتروكيمياء يقول “اقتنينا مصنع تكرير أوغوستا بسعر استثنائيي أي أقل من واحد (1) مليار دولار، علما أن مشروع تكرير حاسي مسعود سيكلف ما بين 3 و 4 ملايير دولار”.

ومن جهة أخرى، أوضح ولد قدور أنه عقب مناقصة أطلقتها إيسو إيطاليانا (فرع المجمع الأمريكي إيكسون موبيل) في أوت 2017 “تمكنت سوناطراك من الظفر بهذا العقد من بين ثلاثة شركاء آخرين”.
و للتذكير، فإن شركة سوناطراك وقعتي يوم الأربعاء الفارط بروما، على اتفاق مع إيسو إيطاليانا لاقتناء مصنع تكرير أوغوستا (صقلية) وثلاثة نهائيات نفطية في إيطاليا تقع بكل من أوغوستا و نابولي و باليرمو و كذا أنظمة أنابيب النفط التابعة لها”.
سيندمج مصنع تكرير اوغوستا المختص في معالجة الصحارى بلاند وكذا زيت الوقود المتبقي الناجم عن مصنع تكرير سكيكدة مباشرة في نظام تكرير سوناطراك.
وسيتمكن كذلك بمعالجة المنتوجات الفائضة في الجزائر لإعادة استيراد المنتوجات التي تسجل عجزا على غرار غاز الوقود والبنزين. وهو مزود بقدرة معالجة تضاهي 10 مليون طن سنويا مما سيجعله ثاني مصنع تكرير لسوناطراك.
ومع اقتناء هذه النهائيات الثلاثة، سترتفع استقلالية استهلاك الجزائر من حيث المازوت و البنزين بعدة أيام من الاستهلاك.
م.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى