أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

وزير الشؤون الدينية، محمد عيسى: “لجنة الأهلة مستقلة في أداء مهامها”

قال وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى ان لجنة الأهلة “مستلقة في أداء مهامها” و تعمل وفقا للأحكام الشرعية و القواعد العلمية.

و أوضح عيسى خلال ندوة علمية حول المواقيت الشرعية أن لجنة الأهلة “مستقلة في أداء عملها سواء في ضبط المواقيت الشرعية الخاصة بالحياة الدينية وغيرها ولا تتلقى أية أوامر من أية جهة كانت وهي ملتزمة بالمعطى الديني والعلمي”.

وأكد الوزير بان المواقيت الشرعية تسير بالجزائر “وفقا للأحكام الشرعية للدين الاسلامي ومختلف التخصصات العلمية”، رافضا “بعض الأصوات التي تريد التشكيك في مصداقية لجنة الاهلة”.

في هذا السياق قال الوزير أن “الشيء الذي يجب أن يعرفه الجميع أن الجزائر تحرص كل الحرص في هذا الشأن على أحكام الشرع بدون حسابات أو خلفيات سياسية أو اقتصادية أخرى”، داعيا إلى “عدم ضن السوء في اخوانهم”.

و أضاف أن لجنة الأهلة تضم بالإضافة إلى علماء في الفقه الإسلامي خبراء من مركز البحوث في علم الفلك والفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء.

وبالمناسبة قدم فريق من المختصين في هذا المركز بعض المعطيات العلمية والتقنية المعتمدة في تحديد المواقيت الشرعية سواء تعلق الامر بمواقيت الصلاة وتحديد القبلة او رؤية هلال شهر رمضان او شهر ذي الحجة و غيرهما من الاعياد.

من جهة  أخرى، تأسف محمد عيسى “للمستوى الذي وصلت اليه بعض المنظمات النقابية للائمة خاصة ما وقع مؤخرا بولاية البليدة”، داعيا الاتحاد العام للعمال الجزائريين  إلى “وضع أدبيات أخلاقية للعمل النقابي يلتزم بها الجميع”.

ق.و

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى