أهم الأخبارالوطن

وزير الدفاع الروسي: “الجزائر تحظى بالأولوية في مجال التعاون التقني والعسكري”

صرح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن “الجزائر تحظى بالأولوية بالنسبة لموسكو في مجال التعاون التقني والعسكري” .
وحسب وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، قال شويغو أثناء اجتماع انعقد الثلاثاء بمقر وزارة الدفاع الروسية أن الجزائر تعد من بين البلدان التي تحظى بالأولوية بالنسبة لروسيا في مجال “التعاون التقني والعسكري”.

و بعد أن قدم حصيلة السنة الماضية أثناء اجتماع مجلس الإدارة لدائرته الوزارية، ذكر الوزير الروسي البلدان التي تولي لها روسيا أولية في مجال التعاون العسكري و التقني. ويتعلق الأمر حسبه بكل من الصين والجزائر والهند وفيتنام ومصر.

وأضاف يقول أنه “في الأحداث المخصصة للتعاون العسكري، يوجد 98 بلدا و في مجال التعاون التقني و العسكري ظلت الصين و الهند ومصر والجزائر وفيتنام شركائنا ذو الأولوية. لقد قمنا بزيادة الاتصالات العسكرية داخل رابطة دول جنوب-شرق آسيا (اسيان)”.

و اتفقت الجزائر و روسيا على انشاء مشروع مشترك في المجال العسكري. و أثناء زيارة رئيس لجنة الدفاع و الامن في المجلس الفدرالي الروسية (المجس الاعلى للبرلمان الروسي)، فيكتور بونداريف، للجزائر في نوفمبر المنصرم، تناول الطرفان وضع التعاون العسكري بين الجزائر وروسيا.

وحسب بونداريف، تم مناقشة امكانية شركة مشترك لصناعة الذخيرة الموجهة وغير الموجهة في الجزائر و تصليحها و تمديد مدة صلاحيتها و كيفية التخلص منها.

و تسعى روسيا إلى تطوير تعاونها مع الجزائر في مجالات صناعية و اقتصادية اخرى. و في اطار الاستراتيجية الجزائرية-الروسية، تم توقيع اتفاقيتين بتاريخ 12 ديسمبر بالجزائر العاصمة في مجال المحروقات بين المؤسستين الجزائرية سوناطراك و الروسية ترانسنافت. و تتمحور الاتفاقيتان حول الشراكة في مجال مراقبة أنابيب النفط و كذا البحث و التطور”.

محمد.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى