أهم الأخبارالوطن

وزارة الداخلية : ” إيداع ملف الترشح لمجلس الأمة يتم لدى المصالح المختصة للولاية”

اطلعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية المنتخبين المحليين الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الامة بان سحب استمارات التصريح بالترشح وايداع ملف الترشح تتم لدى المصالح المختصة للولاية حسب ما جاء في بيان لهذا القطاع الوزاري.
واوضح ذات المصدر بان المصالح المختصة للولاية تتمثل في مديرية التنظيم و الشؤون العامة وبالنسبة لولاية الجزائر يتعلق الامر بمديرية الادارة المحلية والانتخابات و المنتخبين .
واشارت الوزارة الى ان هذه العملية تأتي تبعا لامضاء المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية للانتخاب من اجل تجديد نصف اعضاء مجلس الامة المنتخبين ليوم السبت 29 ديسمبر 2018 طبقا لاحكام القانون العضوي رقم 16-10 المؤرخ في 25 اغسطس 2016 و المتعلق بنظام الانتخابات.
يذكر ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد استدعى الهيئة الانتخابية ليوم 29 ديسمبر المقبل للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة.
تتكون الهيئة الانتخابية من “مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي و أعضاء المجالس الشعبية البلدية لكل ولاية”.
و قد تأسس مجلس الأمة و هو الغرفة الثانية للبرلمان اول مرة بموجب دستور 28 نوفمبر 1996. ويضم المجلس144 عضوا، ينتخب ثلثا أعضائه (96) عن طريق الاقتراع غير المباشر و السري بمقعدين عن كل ولاية من بين أعضاء المجالس المحلية، حيث يشترط في المترشح أن يكون منتخبا سواء في مجلس شعبي بلدي أو مجلس شعبي ولائي و أن يبلغ 35 سنة على الأقل.
أما الثلث المتبقي (48) فيعينه رئيس الجمهورية من بين الشخصيات و الكفاءات الوطنية لعهدة تدوم ست سنوات.
م.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى