أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

واجعوط ” نحو توظيف أزيد من 3 آلاف خريج مدرسة عليا بطّال “

أكّد وزير التربية الوطنية محمد واجعوط في لقائه بالأمين العام لنقابة ” الكلا” زوبير روينة ،مساعي الوزارة لطيّ ملف خريجي المدارس العليا الذين يعانون منذ سنوات من البطالة، حيث تقرر تسوية وضعية أزيد من 3 آلاف خريج مدرسة عليا و توظيفهم في مناصب عمل بالمؤسسات التربوية .

كشف زوبير روينة في اتصال هاتفي بـ ” الجزائر الجديدة ” عن تفاصيل اللقاء الذي جمعه بوزير التربية الذي يواصل سلسلة لقاءاته الثنائية بالشركاء الاجتماعيين . و سمح اللقاء لممثل مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية خلال جلسة استماع دامت ساعة و نصف ، بطرح انشغالات عمال و موظفي التربية التي ترافع نقابة ” الكلا” لأجل تجسيدها على أرض الواقع بعيدا عن اطلاق الوعود .
و أكد زوبير روينة إن اللقاء :” جاء تلبية لدعوة الوزارة بسبب المعاناة التي يتخبط فيها أساتذة التعليم و تراكم انشغالات قطاع التربية “،حيث سمح اللقاء بطرح أهم المطالب الاجتماعية و المهنية ، على غرار ملف التقاعد، القدرة الشرائية، القانون الخاص لقطاع التربية، تأخر الأجور ، وكذا الإصلاحات التربوية .
و قال الأمين العام لنقابة ” الكلا ” في لقائه بوزير التربية : ” أن جملة المشاكل التي يتخبط فيها قطاع التعليم ، تأتي نتيجة تكريس الرداءة و سوء التسيير و كذا التعيينات غير المبنية على الكفاءة” و أضاف أن :” الكثير من مديري التربية أساءوا بشكل كبير للقطاع نتيجة سوء تسييرهم لمديريات التربية ” .
و بخصوص ملف خريجي المدارس العليا الذين يعانون البطالة منذ سنوات ، دعت ” الكلا” المسؤول الأول عن قطاع التربية إلى توظيفهم ،لأحقيتهم في التوظيف المباشر بناء على عقود أمضوها مع الوزارة ، و أكد واجعوط في هذا الصدد أن ” وزارة التربية تحصي ما يزيد عن 3 آلاف خريج مدرسة عليا دون توظيف ، و أنها ستعمل على إيجاد صيغ لتوظيفهم جميعا و لو اقتضى الوضع اللجوء إلى الانتداب كحل استثنائي ” .
و أكدت ” الكلا” بخصوص اصلاحات البكالوريا ” على ضرورة اصلاح التعليم الثانوي قبل اصلاح البكالوريا ” ، كما دعت الى ضرورة استرجاع التعليم التقني و إعادة الاعتبار لشعبة التعليم الرياضي.
مريم والي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى