أخبار عاجلةأهم الأخبارالإقتصاد

نفط.. سعر سلة خامات أوبك يتماسك فوق 60 دولارا للبرميل

سجل سعر سلة خامات أوبك انخفاضا، حيث بلغ 11ر60 دولارا للبرميل بعد ان كان قد ارتفع 24ر60 دولارا الخميس الماضي، حسبما أفادت به الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الاثنين عبر موقعها الإلكتروني.
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.
و كانت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت قد انهت جلسة الجمعة الماضية عند التداول منخفضة ب 06ر1 بالمئة او 65 سنتا لتبلغ عند التسوية 60،43 دولار مقارنة بجلسة اغلاق الخميس الفارط.
وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط ب 8ر2 بالمئة او 61ر1 دولارا، لتسجل عند التسوية 55،10 دولار للبرميل مقارنة بجلسة الخميس الماضي.
لكن رغم هذ التراجع فان اسعار الذهب الاسود قد انهت الا سبوع الماضي مرتفعة، حيث ارتفع خام برنت ب 8ر1 بالمئة او 90ر1 دولارا فيما تحسن سعر خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط ب 7ر1 بالمئة او 93 سنتا.
و لقت أسعار الذهب الاسود دعما من تراجع المخزونات الأمريكية الأسبوع الماضي عشرة ملايين برميل ، حسب الارقام التي اوردتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الاربعاء الماضي.
بالمقابل، بدأت اسعار النفط الاسبوع منخفضة خلال المبادلات الاوروبية بسبب تواصل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة الامريكية و الصين.
في الصبيحة، بلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 86ر58 دولار في لندن بانخفاض 61ر0 بالمئة مقارنة بإغلاق الجمعة و في نيويورك، بلغ خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم اكتوبر 86ر56 دولار ما يمثل 44ر0 بالمئة باقل مما سجله الجمعة الماضية.
هذا و تبقى دول اوبك و خارج المنظمة على راسهم روسيا ملتزمة بقرارخفض الانتاج الذي تم تمديده لمدة اضافية قدرت ب 9 اشهر بداية من الفاتح يوليو الفارط .
في هذا الاطار ، خفضت دول المنظمة و شركائها انتاجهم بنسبة 60 بالمئة في يوليو الفارط حيث بلغ مستوى الامتثال الارادي لاتفاق تحديد الانتاج بين دول منظمة أوبك و شركاءها من الدول غير الاعضاء نسبة 159 بالمائة في يوليو ، حسبما جاء في تقرير اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة الثلاثاء الفارط .
و ينتظر ان تعقد اوبك و شركائها اجتماعاتها في ديسمبر المقبل لدراسة التطورات التي تعرفها سوق النفط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى