الوطن

نسيب يطالب بتزويد سكان ولاية تيارت بالماء الشروب

أكد وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أمس  بتيارت على ضرورة تزويد سكان العديد من مناطق الولاية بالمياه الصالحة للشرب  قبل موسم الصيف من خلال انهاء المشاريع المسطرة ووضعها حيز الخدمة.

وركز الوزير عقب استماعه لعرض حول قطاعي الموارد المائية والفلاحة وآخر يخص  تزويد 19 منطقة بالماء الشروب من محطة تحلية مياه البحر للمقطع (وهران) في  اطار اليوم الثاني من زيارته التفقدية لولاية تيارت على ضرورة الانتهاء من المشاريع طور الانجاز ووضعها حيز الخدمة قبل الصائفة القادمة لحل مشاكل نقص المياه بالعديد من مناطق الولاية.

ومن بين هذه المشاريع تلك المتعلقة بحفر 16 بئرا لتزويد العديد من البلديات حيث انتهى انجاز 3 منها وتنتظر 9 ابار أخرى تزويدها بالطاقة الكهربائية فيما  تشهد البقية تقدما في الانجاز بالاضافة الى مشروع تزويد ست بلديات بجنوب الولاية بالمياه من الشط الشرقي وانجاز 4 خزانات بسعة 3.250 متر مكعب، حسبما أبرزه المدير الولائي للقطاع خلال هذا العرض.

ومن شأن هذه العمليات رفع كمية المياه الجوفية المنتجة يوميا من 18.490 متر مكعب الى 34.500 متر مكعب مع العلم أن الانتاج الاجمالي للمياه يقدر ب 31 ألف  كتر مكعب يوميا فيما تقدر الاحتياجات 237 ألف متر مكعب يوميا وفق نفس المصدر.

وأشار الوزير الى أنه سيتم تموين هذه المناطق في انتظار تجسيد مشروع تحويل المياه من محطة المقطع (وهران) لفائدة 19 منطقة من ولاية تيارت بكمية تقدر ب  188 الف متر مكعب يوميا إضافة الى 7 ألاف متر مكعب يوميا لفائدة وحدة تكرير البترول لسيد العابد.

وأبرز السيد نسيب أنه سيتم انشاء “حقل مائي” ببلدية وادي ليلي لتزويد البلديات الشمالية للولاية. كما منح موافقته على إحياء 19 بئرا بالمنطقة  الجنوبية والتي من شأنها توفير “كميات هائلة” من المياه يقدر تدفقها ب 400 لتر في الثانية ومتعهدا بدعم الولاية بالتخصيصات المالية لتجسيد هذه المشاريع “فور توفرها”.

وبخصوص تهيئة شبكة توزيع المياه ببلدية تيارت على طول 80 كلم دعا الوزير الى توزيعها الى أشطر من أجل التسريع في الانجاز.

كما أمر بإدماج شبكات المياه لخمس بلديات (سيدي بختي والنعيمة وسيدي عبد  الغني والحمادية وتاقدمت) ضمن تسيير مؤسسة الجزائرية للمياه من أجل ضمان التسيير الجيد.

للإشارة فقد قام وزير الموارد المائية مساء أمس في مستهل زيارته الى الولاية  بزيارة سد “بخدة” والحاجز المائي “كاف بن حيدر” ببلدية مشرع الصفا.

وأشرف خلال اليوم الثاني من الزيارة على وضع حيز الخدمة مشروع التزويد بالمياه على مستوى بلدية سيدي بختي وعدد من البلديات المجاورة.

كما عاين الوزير ببلدية تخمارت عملية تهيئة وتجهيز محيط السقي الفلاحي الذي يتربع على مساحة 500 هكتار في شطره الاول. وتفقد أيضا مشروع تزويد 6 بلديات  بجنوب الولاية بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من الشط الشرقي ببلدية عين كرمس.

ويتضمن برنامج الزيارة كذلك معاينة مشروع انجاز وحدة للتجفيف الميكانيكي للأوحال الناتجة عن محطة التطهير بعين بوشقيف وتدشين خزانين بسعة 1.500 متر مكعب ببلدية مهدية.

ق.م

//

 

 


ahmed derouiche

eldjazaireldjadida@yahoo.fr

213661581818

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى