أخبار عاجلةولايات

برج بوعريريج : منح 1600 عقد امتياز لإسْتغلال أراضي فلاحية

تم منح ما مجموعه 1598 عقد امتياز لإسْتغلال أراضي زراعية لفائدة فلاحين عبر ولاية برج بوعريريج، حسبما علم من المدير المحلي للديوان الوطني للأراضي الفلاحية عمار بوزيان.

وأوضح ذات المسؤول أنه تم تسليم 1598 عقد امتياز من أصل 1637 ملف مقبول ولم يبق من الملفات المودعة والمقبولة سوى 39 ملفا في طور الإعداد على مستوى مصالح أملاك الدولة، فيما تم تأجيل النظر في 50 ملفا لأسباب مختلفة وتبليغ المعنيين وإعذراهم قبل إسقاط حق الانتفاع عنهم وفقا للمادة 30 من القانون 10/03، مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية المعنية ضمن هذه العملية تزيد عن 245 ألف هكتار منها 186600 صالحة للزراعية.

وصرح أن مصالحه تعكف على إتمام العملية قبل نهاية السنة الجارية، وذلك وفقا -كما قال- لتعليمات وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، بهدف إنهاء عملية تحويل العقود الإدارية المسلمة سابقا للفلاحين على الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الخاصة للدولة إلى عقود امتياز سواء منها المزارع النموذجية التابعة للدولة أو المجموعات الفلاحية، وفقا للمنشور الوزاري الصادر بتاريخ 5 ديسمبر 2017 المتضمن إجراءات حق الامتياز لإسْتغلال الأراضي الفلاحية.

وأضاف أن هذا المنشور الوزاري منح تسهيلات للفلاحين لدفعهم لإسْتغلال الأراضي، منها الشراكة وحق التنازل لذوي الحقوق وحق انتقال الامتياز بعد الوفاة إضافة إلى حق نزع الامتياز لعدم احترام القوانين المعمول بها. للإشارة، فقد شكل مشكل عقود الأراضي الفلاحية للمجموعات الفلاحية والمزارع النموذجية إحدى أهم انشغالات الفلاحين في السنوات الأخيرة ما انعكس سلبا على المردود الفلاحي بالولاية.

نسرين بن تركية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى