أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

ملف المدن الجديدة على طاولة الحكومة قريبا

سيعرض ملف المدن الجديدة قريبا على مجلس وزاري مشترك من أجل التحضير لمرحلة ما بعد الانتهاء من الأشغال وتحديد برنامج التسيير والتنظيم الإداري، حسبما أفاد به وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار.
وخلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أوضح الوزير أن  :”ملف المدينة الجديدة بوغزول على غرار المدن والاقطاب الحضارية الاخرى، سيعرض قريبا على مجلس وزاري مشترك من أجل تحضير مرحلة ما بعد انتهاء الاشغال سيما بالنسبة للأغلفة المالية وكذا تحضير مرحلة ما قبل الانتهاء من أشغال التهيئة وتذليل العقبات التي ماتزال قائمة “.
وفي رده على سؤال للنائب محمد كبيريتة قال الوزير أن الغلاف المالي الذي رصد لإنجاز المدينة الجديدة بوغزول بقدر ب 5ر108 مليار دج تم استهلاك ما منها ما  قيمته 59.6 مليار دج، ما يمثل نسبة 55 في المائة.
وتقع هذه المدينة على بعد 176 كم عن العاصمة الجزائر ، ولها موقع استراتيجي(طرقات .سكك حديدية) كما استفادت من برمجة مشروع مطار دولي مستقبلا،  يقدر محيطها الشامل ب4650 هكتار موجه لاستيعاب 350 الف نسمة ، ومزودة ب140 ألف سكن وظيفي بلغ انجازها نسبة ال 30 في المائة.
وفيما يتعلق بتحديد البرنامج الكمي يتضمن المشروع نسبة مشاريع موجهة للسكن تقدر ب 22 في المائة من مجموع المساحات المعمرة، اين يقدر عدد السكنات ب 80  ألف وحدة سكنية لم ينجز منها لحد الآن أي وحدة.
وستوزع هذه السكنات المنتظر انجازها على 28 حي مزودة بعدة مرافق منها المراكز والمحلات التجارية وقاعدة لوجيستية للتموين بمختلف المواد وتعبئتها ونقلها.
وبلغت نسبة تقدم أشغال البنى التحتية بهذه المدينة 75 في المائة بالنسبة للمنطقة العمرانية التي تقدر مساحتها  ب 2.150 هكتار، أين تم ايصال قنوات المياه الصالحة للشرب من سد كدية اسردون وانجاز خزانات بقدرة استيعاب بلغت 120 ألف متر مكعب، الى جانب مركز مولد للتزويد بالكهرباء .

م.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى