أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

معلّمو محو الأميّة يطالبون بالإدماج و تسديد أجورهم شهريا

ناشد معلمو محو الأمية وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، التدخل لإدماجهم في مناصب عمل قارة و منحهم عقود عمل غير محددة و تسديد أجورهم شهريا، بدل تسديدها كل ثلاثة أشهر.

و رفع النائب مسعود عمراوي انشغال فئة الأعوان المتعاقدين بملحقات محو الأمية عبر الوطن ، داعيا إلى إنصافهم و منحهم عقود غير محددة المدة على غرار زملائهم في مختلف القطاعات ، و تسديد أجورهم في مختلف العطل.

 و جاء في سؤال كتابي موجّه إلى وزير التربية الوطنية محمد واجعوط : ” في اطار الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية و تطبيقا لأحكام المادة 11 من المرسوم الرئاسي رقم 07-308 المؤرخ في 17 رمضان 1428 الموافق لـ 29 سبتمبر 2007 الذي يهدف إلى تحديد كيفيات توظيف الأعوان المتعاقدين المكلفين بمحو الأمية و دفع رواتبهم ، فإن الأعوان المتعاقدين المكلفين بمحو الأمية على مستوى 48 ولاية يرفعون لكم معاناتهم في هذا القطاع ” .

و أكد عمراوي أنه منذ تطبيق مشروع الإستراتيجية الوطنية و معلمو محو الأمية يطالبون بتسوية وضعيتهم نتيجة المشـاكل الجـمة التي يتلقاها المعلـم خلال تأدية مهامه من طرف مديري المؤسسات المعنية بتأدية هذه المهمة ومنها المؤسسات التربوية والمساجد ودور الشباب ، داعيا لإيجاد حلول فورية لمشكل عقودهم التي أرقتهم ، والخصومات التي تطال مرتباتهم أثناء كل العطل ، كما طالبوا بإدماجهم على غرار ما تم مع عقود النشاط الاجتماعي في مناصب عملهم و تسديد أجورهم شهريا بدل تسديدها كل ثلاثي أو مرتين في السنة .

 ورافع عمراوي لأحقية هذه الفئة من المعلمين في الاستفادة من العطل وحتى العطلة الصيفية وبدون خصم من المرتب ، فيما طرح معلمو محو الأمية مشكل صعوبة جمع 40 دارسا ، مما يستوجب إعادة النظر في عدد الدارسين المنتسبين لكل معلم و تقليص عددهم للتمكن من إفادتهم أحسن ، لأنه كلما قل تعداد المتعليمن كلما كان المردود والاستيعاب أحسن .

ودعا النائب المسؤول الأول على قطاع التربية إلى ايجاد حلول استعجالية لإنصاف الأعوان المتعاقدين لمحو الأمية و إيجاد حلول لانشغالاتهم ومنحهم عقودا غير محددة المدة أو على الأقل احتساب خبرتهم المهنية في مسابقات التوظيف .

 

مريم والي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى