أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

مطالب تربوية و أخرى بيداغوجية على طاولة وزير التربية  

اجتمع وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، برئيس نقابة ” مجال ” بوجمعة ميهوب في لقاء ثنائي سمح بطرح العديد من الانشغالات ذات الشأن التربوي والبيداغوجي التي يعنى بها القطاع ، على غرار  تخفيف المناهج والبرامج ،تفعيل المرصد الوطني للتربية والتكوين و نقل انشغالات الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاث .  

من بين أبرز المطالب التي رفعتها المنظمة الجزائرية لأساتذة التربية ” مجال ” بخصوص أساتذة التعليم الابتدائي، دعوتها إلى تخفيف الحجم الساعي لتلاميذ الطور الأول و إصدار تعليمة لإلغاء المهام غير البيداغوجية لأستاذ التعليم الابتدائي وتوظيف مشرفين تربويين بالمدارس للقيام بها ،كما دعت النقابة إلى حذف تدريس مواد الإيقاظ تخفيفا على التلاميذ، إلى جانب الإسراع في تحميل مذكرات الابتدائي على الأرضية الرقمية و تطبيق المرسوم 14/266 .

وشددت النقابة ” على ضرورة  الإسراع في فتح القانون الخاص الذي يضبط قطاع التربية، لأجل إنصاف الفئات المظلومة وعلى رأسها أستاذ التعليم الابتدائي ، مع ضرورة تخفيف المناهج والبرامج ،خصوصا في الطور الابتدائي .

و بخصوص مطالب أساتذة التعليم الثانوي ،دعت ” مجال ” إلى توجيه تعليمة تسمح بتسقيف عدد الحصص المسندة للأساتذة وفق مبدأ ” حصة ” تساوي ساعة من الزمن ،إلى جانب فتح مناصب أخرى لتخفيف الضغط والمعاناة عليهم .

و سمح اللقاء الذي جمع رئيس نقابة ” مجال ” بالوزير واجعوط ، برفع انشغالات أخرى تخص مواد الهوية ، حيث دعا بوجمعة شيهوب إلى ضرورة تفعيل المجلس الوطني للبرامج والمناهج ولجانه و تفعيل المرصد الوطني للتربية والتكوين ، كما سلّم الوزير ملفا كاملا حول تدريس مادة العلوم الإسلامية في الثانويات و طالب  بإسناد تدريس العلوم الإسلامية في المتوسط لأساتذة متخصصين .

من جانب آخر، كان اللقاء فرصة لطرح انشغالات و مطالب أخرى ، على غرار إصدار تعليمة تيسر التبادل الولائي للأساتذة و السماح للأساتذة الموظفين في غير ولاياتهم بالمبيت في بعض المؤسسات التي تتوفر على أماكن يمكن استغلالها للمبيت ،إلى جانب توفير المناصب المكيفة للأساتذة المرضى و التكفل بالحالات المستعجلة ، مع ضرورة توظيف خريجي المدارس العليا والمتعاقدين و تثمين الخبرة للمتعاقدين في حالة تنظيم مسابقة توظيف خلال الأشهر القادمة .

ودعت النقابة إلى  ضرورة تخفيف محفظة التلميذ و تخفيف المناهج والبرامج خاصة في الطور الابتدائي ، مع مراجعة القرار المحدد للتخصصات الجامعية المسموح لها بالمشاركة في مسابقات التدريس وكذا التعاقد للتدريس و الإسراع في فتح القانون الخاص للمراجعة و السماح للأساتذة المكونيين بالترقية لمنصب مديري مؤسسات تربوية .

مريم والي  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى