أخبار عاجلةولايات

مخطط لمكافحة حرائق الغابات بالعاصمة

ستطلق محافظة الغابات بولاية الجزائر يوم غد ، الفاتح من شهر جوان مخططا وقائيا لمكافحة حرائق الغابات ،في إطار تفعيل إجراءات حماية المساحات الغابية وذلك برسم موسم الصيف لسنة 2018.

أوضحت محافظة قسم الغابات بمديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر أن مخطط الوقاية من حرائق الغابات الذي سينطلق بتاريخ يوم غد وسيستمر إلى غاية 31 أكتوبر المقبل ، يهدف على وجه الخصوص لحماية أزيد من 5000 هكتار من المساحات الغابية بالعاصمة وتقليص حصيلة الخسائر المسجلة سنة 2017 مبرزة أنه تم تعبئة كافة الإمكانيات البشرية والمادية لمكافحة والوقاية من الحرائق ، وذلك بالتنسيق مع قطاعات مديرية الغابات والحماية المدنية وغيرها من المصالح الولائية.

وقد سخرت السلطات لتنفيذ المخطط لهذه السنة في إنتظار صدور المرسوم الولائي قريبا3 فرق متنقلة مشكلة من 65 من أعوان الغابات بمختلف الرتب مدعمين بأعوان موسميين للتدخل الأولي السريع يعملون وفق نظام المداومة 24/ 24 سا لرصد بؤر الحرائق ويتمركزون خاصة بالجهة الغربية التي تضم أكبر نسبة من الغطاء النباتي كغابات الوئام ببن عكنون و بوشاوي و باينام ، لضمان حسن سير هذا المخطط الوقائي ،مع تأكيد ذات الهيئة بأنه تم تزويد تلك الفرق الثلاثة بالمعدات اللازمة للتدخل السريع الفعال كمركبات رباعية الدفع وعددها 3 مجهزة بصهاريج للتدخل الأولي وكذا 3 شاحنات ذات صهاريج للإطفاء منها شاحنتين بسعة 11.000 لتر وشاحنة أخرى بسعة 600 لتر مجهزة بالأجهزة اللاسلكية ،لتسهيل عمليات الاتصال قبل تدخل مصالح الحماية المدنية التي تتمركز في وحدتين منها على مستوى النقاط الغابية الحساسة ويتعلق الأمر بغابة باينام وبوشاوي .

كما تم تخصيص 24 نقطة للتزود بالمياه فضلا على تعميم الأجهزة اللاسلكية لتسهيل عمليات الاتصال عبر 4 مقاطعات غابية بالعاصمة.

تنصيب أبراج للمراقبة عبر الغابات الرئيسية

و يعول بفضل المخطط الحالي لحماية الغابات تقليص مساحة الغابات المتلفة من خلال تنصيب أبراج للمراقبة وعددها 5 موزعة عبر الغابات الرئيسية بالعاصمة وهي غابات باينام و19 جوان والوئام بابن عكنون ومقطع خيرة وغابة المرأة المتوحشة ببئر مراد رايس.

وكانت مصالح الغابات بولاية الجزائر قد سجلت خلال الصائفة الفارطة تراجعا في عدد حرائق الغابات على مستوى المساحات الموجودة بمختلف أقاليمها ، حيث أحصت خلال الفترة الممتدة من جوان إلى أكتوبر 99 بؤرة حريق لا تتعدى مساحة الحرائق فيها 13 هكتار تمثل 90 بالمائة منها الأحراش والحشائش اليابسة فيما لم تتجاوز مساحة حريق الغطاء الغابي 30 آر.

كما سيتم ضمن ذات المخطط تنفيذ عمليات مكثفة تخص أشغال الصيانة وتنظيف وتقليم الحواف وتهيئة المسالك على مستوى الغابات الكبرى بالعاصمة ، لتمكين أعوان الغابات من التدخل السريع وتسهيل وصولهم إلى المناطق الصعبة كالمنحدرات.

وتتوفر ولاية الجزائر على ثروة غابية تفوق مساحتها 5.000 هكتار موزعة عبر 113 موقع غابي عدد هام منها موجود عبر النسيج العمراني ، ويشمل مساحات تتراوح بين 5ر0 إلى 8 هكتارات فيما تتفاوت مساحة الغابات الكبرى بالعاصمة بين 300 و600 هكتار.

 

نسرين جرابي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى