الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / أخبار عاجلة / كريستوفر روس يهاجم المغرب.. مشكلة المخزن معي أنني لم أكن مؤيداً لها

كريستوفر روس يهاجم المغرب.. مشكلة المخزن معي أنني لم أكن مؤيداً لها

خرج المبعوث الأممي سابقا إلى الصحراء الغربية، الأمريكي كريستوفر روس، عن صمته ليلجم الكثير من الأصوات المغربية التي هاجمته مؤخرا، واتهمته بالانحياز إلى الجزائر والصحراء الغربية، ضد المغرب.

روس وفي تصريح له، أوردته جريدة هسبريس المغربية، قال إن زيارته إلى الجزائر، لم تكن لأهداف سياسية كما زعمت بعض الأوساط المغربية، وإنما كانت علمية بحتة، حيث قال إن زيارته إلى الجزائر كانت من أجل مرافقة قسم من طلبة الدراسات العليا بجامعة برنستون يدرسون نزاع الصحراء كحالة لنزاع طال أمده”، موضحا أن “نصف الفصل يزور الجزائر ومخيمات الصحراويين، والنصف الآخر يزور الرباط والعيون”.

ونفى المبعوث الأممي الأسبق أن تكون لرحلته علاقة بعودته إلى واجهة نزاع الصحراء الغربية: “طلبت مني جامعة برنستون مرافقة المجموعة المتجهة إلى الجزائر لتسهيل الرحلة وضمان مرورها على أحسن وجه”، مشيرا إلى أن “طلاب الجامعة يُشرفون على إدارة جدول أعمالهم ولقاءاتهم بشكل مستقل، أنا موجود، لكنني لست مشاركا في النشاط أو البرنامج”.

الدبلوماسي الأمريكي استغل الفرصة ليعرج على خلافه مع نظام المخزن بشأن قضية الصحراء الغربية، والذي وصل حد رفض المغرب الاعتراف به كوسيط أممي في هذه القضية، حيث قال إن “مشكلة المغرب معي ليست أنني كُنت مؤيدا للجزائر أو مؤيدا لجبهة البوليساريو، خلافا لما تدعيه الحكومة المغربية”.

ولاحظ المبعوث الأممي الأسبق للصحراء الغربية: “مشكلة الرباط معي أنني لم أكن مؤيداً للمغرب، وبالنسبة للمغاربة، إذا لم تكن معهم، فيجب أن تكون ضدهم، وهذا ببساطة غير صحيح”.

وأضاف روس: “كوسيط للأمم المتحدة، كنت محايداً تماماً، لم أمارس مهمة لوبينغ لمقترح الحكم الذاتي أو للاستفتاء في الصحراء. لقد عملت من أجل مفاوضات حقيقية تجاه الهدف المحدد من قبل مجلس الأمن الدولي، وهو حل سياسي مقبول من قبل الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.

الدبلوماسي الأمريكي، الذي قدم استقالته كمبعوث للأمم المتحدة إلى الصحراء في مارس 2017، عاد لفشل وساطته محملا المسؤولية لطرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو، والسبب برايه راجع إلى: “صلابة موقف كلا الطرفين الذي لم يتغير مطلقاً إلى يومنا هذا”، على حد تعبيره.

شاهد أيضاً

بلايلي يتألق وزطشي يذكّر بأخطاء روراوة

عرفت مباراة الخضر في بوتسوانا تألق يوسف بلايلي، بشكل كبير، بحيث أصر وسجل هدفا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *