أخبار عاجلةأهم الأخبارسياسة

كتلة الأرندي بالبرلمان دون مرشح لعضوية المجلس الدستوري  

أقصى حزب جبهة التحرير الوطني حليفه الاستراتيجي الارندي من سباق ترشح ممثليه بالبرلمان بغرفتيه لشغل عضوية المجلس الدستوري، بعد ان نقض اتفاقية التحالف بينهما بشأن شغل مقاعد الهيئتين التشريعيتين بالهيئة الدستورية.

 وجرى الاتفاق بين حزبي الأغلبية حول كيفية افتكاك المقاعد المذكورة بين الحزبين المذكورين على أساس تبادل الدعم فيما بينهما، حيث تقضي الاتفاقية تولي الافلان شغل مقعد المجلس الدستوري المخصص للمجلس الشعبي الوطني بدعم من الارندي، فيما هذا الأخير يحصل على مقعد هيئة كمال فنيش الدستورية المخصص لمجلس الأمة بدعم الافلان، إي تقاسم الأدوار فيما بينهما.

 وفيما قررت كتلة التجمع الوطني الديمقراطي بالغرفة السفلى التشريعية عدم ترشيح ممثل عنها بهذه الأخيرة في إطار الاتفاق بين التشكيلتين الحزبيتين المذكورتين، مقابل عدم ترشح كتلة الافلان لممثل عنها بمجلس الأمة في الانتخابات الخاصة بانتخاب عضو مجلس الأمة لشغل مقعد المجلس الدستوري، رشح الافلان  ممثل عنه بمجلس الأمة وأخرا بالمجلس الشعبي الوطني، وبالتالي وجد الأرندي نفسه مقصيا من هذه الانتخابات التي ستجرى اليوم بكل من مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني في نفس التوقيت .

ويختار نواب المجلس الشعبي الوطني، غدا، مرشح واحد من بين ثلاثة مترشحين لشغل عضوية الهيئة السفلى للبرلمان بالهيئة الدستورية، ويتعلق الأمر بمرشح الافلان شريف نزار، ومنافسه عن كتلة الأحرار محمد ابي إسماعيل ونبيلة زياية عن كتلة الحركة الشعبية الجزائرية، فيما تحدثت أخبار من كتلة الافلان عن ترشح آخر عنها لمزاحمة شريف نزار، ويتعلق الأمر بعبد الرزاق تريباش.

وقررت كتلة حركة مجتمع السلم سحب قائمة مرشحيها التي أعلنت عنها الخميس الماضي، حيث كانت قد ذكرت في هذه القائمة أسماء كل من إسماعيل ميمون، عبد المجيد مناصرة ولخضر براهيمي، وذكر مصدر مؤكد من كتلة حمس انها هذه الأخيرة ستدعم في انتخابات نهار اليوم مرشح كتلة الأحرار عن ولاية غرداية محمد أبي إسماعيل، وهو نفس المرشح الذي سيحظى أيضا بدعم وتزكية كتلة حزب جبهة المستقبل .

 في نفس السياق، ذكر مصدر من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي أن هذه الأخيرة ستقف الى جانب مرشح كتلة الأحرار، وهو نفس الموقف الذي سيتبناه نواب كتلة نواب الغد وكذا نواب كتلة تحالف النهضة والعدالة، بينما تراهن مرشحة كتلة  ” الامبيا ” عن ولاية عنابة نبيلة زيابة على أصوات نواب من الافلان والارندي المحسوبين على المعارضة بهذين الحزبين.

من جهة أخرى،  قرر مكتب مجلس الأمة في اجتماع له أمس برئاسة، صالح قوجيل ،رئيس المجلس بالنيابة، تأجيل الجلسة العامة المخصصة اليوم لانتخاب ممثله بالمجلس الدستوري إلى يوم الأربعاء 18 مارس الجاري، حسبما أفاد به بيان للمجلس.

وأكد المجلس على ضرورة مراعاة احكام المادتين 183 و184 من الدستور والمادة 108 من النظام الداخلي لمجلس الامة”.

وفي ما يتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لديه فقد قرر المكتب احالة ثمانية (8) اسئلة شفوية وسؤالين (2) كتابين على الحكومة لاستيفائها الشروط القانونية المطلوبة.

كما اعلن مكتب المجلس المجتمع شغور مقعد الطيب فرحات حميدة عضو مجلس الامة عن الثلث الرئاسي بسبب الوفاة .

م  .  بوالوارت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى