الجزائر الجديدة

قيتوني : سنتجه إلى استغلال الغاز الصخري

أبرز وزير الطاقة ، مصطفى قيطوني، ضرورة إيجاد مصادر أخرى لإنتاج الغاز و تلبية الطلب الداخلي والتوجه لاستغلال الغاز الصخري في اطار “منظم “يأخذ بعين الاعتبار كل الأبعاد الصحية والبيئية في الوسط المعيشي للمواطن.

وجاء تصريح قيطوني في ندوة صحفية عقدها أول أمس، على هامش جلسة مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها رئيس المجلس سعيد بوحجة حيث قال في رده على سؤال حول مسالة التوجه لمصادر أخرى لإنتاج الغاز: “سنتجه نحو استغلال الغاز الصخري (..) لأننا مجبرين للرفع من إمكانيات الإنتاج خصوصا أن الاستهلاك الداخلي في ارتفاع مستمر وممثلي الشعب في البرلمان يطالبون أن يتم تزويد سكان 48 ولاية بالغاز الطبيعي بنسبة 100 بالمائة”.

وأضاف قيطوني إن استغلال الغاز الصخري سيتم في” إطار منظم علما إن تكنولوجيات استغلاله سجلت تطورا كبيرا (..) سنعمل في هذا الاتجاه لأنه يخدم مصلحة البلاد”.

وتابع الوزير يقول ” ان تمت التغطية ( الغاز الطبيعي) بنسبة 100 بالمائة يعني ذلك انه يجب توفير 100 مليار متر مكعب للاستهلاك الداخلي (..) لذلك يجب إيجاد مصادر أخرى ومن ضمنها الغاز الصخري الذي سنعمل على استغلاله ولكن ليس على حساب صحة المواطن ولا البيئة”.

وخلال تدخله في الجلسة العلنية للرد على اسئلة بعض النواب بخصوص تزويد بعض البلديات بالغاز الطبيعي ، قال قيطوني أن انتاج الجزائر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ 130 مليار متر مكعب منها 50 مليار م 3 موجهة للاستهلاك الداخلي و50 مليار م 3 موجهة للتصدير في حين يتم تسخير 30 مليار م 3 المتبقية لضمان نشاط الابار النفطية.

وأشار في هذا الصدد ان مستوى التغطية بالغاز الطبيعي بلغ 60 بالمئة على المستوى الوطني، مستطردا : ” لو نصل الى نسبة تغطية بالغاز الطبيعي بـ 100 بالمئة معنى ذلك أن كل ما ننتجه سنستهلكه و بالتالي نتوقف عن التصدير ونفقد عائدات كبيرة بالعملة الصعبة ، لذلك نحن مجبرون على ايجاد مصادر اخرى لإنتاج الغاز”.

من جهة أخرى، أوضح الوزير أنه و باستخدام غاز البوتان فضلا عن شبكات التزود بالغاز الطبيعي يمكن القول ان التغطية على المستوى الوطني بالغاز بلغت 100 بالمئة.

وفي رده على سؤال شفوي للنائب محمد قيجي )التجمع الوطني الديمقراطي( بخصوص تزويد بلدية اليوسفية ( ولاية تيسمسيلت ) بالغاز الطبيعي ، قال الوزير ان الولاية استفادت من برنامج التوزيع العمومي للغاز من خلال تزويد 19 بلدية من أصل 22 بلدية و ان نسبة الربط بالغاز بلغت 80 بالمئة.

وأشار الى ان بلدية اليوسفية مبرمجة لتزويد ازيد من 300 مسكن بالغاز الطبيعي مضيفا ان مجمع سونلغاز اضطر الى ترشيد الانفاق العام مما ادى الى تأخر عدة مشاريع متعلقة اساسا بربط السكان بشبكات التزود بالغاز.

أما فيما يخص تزويد بعض بلديات سطيف بالغاز الطبيعي الذي كان محور سؤال النائب هندية مرواني )حزب جبهة التحرير الوطني( ، قال الوزير ان تغطية ولاية سطيف بلغت 95 بالمئة كما اكد عزم الدولة على تحسين الخدمة العمومية للمواطنين حيث سيتم تسجيل المداشر المتبقية ضمن البرنامج المستقبلي للربط بالغاز الطبيعي بمساهمة السلطات المحلية و إيجاد التركيبة المالية المناسبة.

وعلى صعيد اخر، فند الوزير في تصريح للصحافة رغبة الجزائر في غلق انبوب الغاز المغربي مؤكدا ان هذا الأنبوب المتواجد على مستوى منطقة ببني صاف يهدف الى رفع صادرات الجزائر من هذا المورد الطاقوي.

محمد.ل

Exit mobile version