أهم الأخبارالإقتصاد

قيتوني: تصدير 35 بالمائة من الوقود إلى إفريقيا في 2023

أعلن وزير الطاقة مصطفى قيطوني أن الجزائر ستقوم بتصدير 35 بالمائة من إنتاج الوقود المحلي إلى الدول الإفريقية بداية من سنة 2023.
وأوضح قيطوني خلال ندوة صحفية في إطار زيارة عمل إلى ولاية سعيدة، أن “الجزائر ستشرع بداية من سنة 2023 في تصدير نسبة 35 بالمائة من مادة الوقود إلى الدول الإفريقية”، مضيفا أن “البلاد تسير نحو تحقيق اكتفائها الذاتي في مادة الوقود حيث يتم تكرير وإنتاج على المستوى المحلي 11.5 مليون طن من الوقود”.
كما أكد الوزير أن “الجزائر كانت تسجل عجزا في مادة الوقود يقدر بـ 3.5 مليون طن سنويا بتكلفة مالية تقدر 2 مليار دولار”، مؤكدا “أنه سيتم القضاء على هذا العجز خلال شهر ديسمبر القادم”.
ومن جهة أخرى أشار مصطفى قيطوني إلى أنه سيتم” قريبا” الشروع في إبعاد محطات تخزين مادة سيرغاز إلى خارج المدن عبر مختلف ولايات الوطن.
وأوضح أنه “قد تم إعداد برنامج سينفذ في القريب العاجل لإبعاد جميع المحطات الخاصة بتخزين مادة سيرغاز والقريبة من السكان إلى خارج المدينة عبر مختلف ولايات الوطن”.
وأشار وزير الطاقة “أنه تم التوصل إلى اتفاق مع السلطات المحلية في كل ولاية من أجل توفير قطع أرضية خارج النسيج الحضري لاحتضان محطات سيرغاز التي سيشرع في إبعادها عن المدينة حفاظا على سلامة السكان”.
وأكد وزير الطاقة، حرصه على إعادة إصلاح قريبا لشبكات الكهرباء التي تم تخريبها خلال العشرية السوداء عبر 49 دوارا بهذه الولاية.
وخلال إشرافه على وضع حيز الخدمة للكهرباء الريفية لفائدة 19 عائلة بدوار أولاد جلول (بلدية سيدي أحمد) ، وجه الوزير تعليمات للرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز “بضرورة الانطلاق في أقرب وقت في إصلاح شبكات الكهرباء التي تم تخريبها خلال العشرية السوداء عبر 49 دوارا بولاية سعيدة”.
وأكد قيطوني، أن “الدولة ستأخذ على عاتقها تكاليف التغطية المالية لهذه العملية للقضاء نهائيا على جميع هذه النقاط التي تم إحصاؤها بالولاية”.
ونوه وزير الطاقة بمجهودات السلطات العليا للبلاد بخصوص عودة السكان إلى مناطقهم الريفية والحفاظ على استقرارهم.
ودعا مصطفى قيطوني المواطنين إلى العودة إلى مناطقهم الريفية و الاستقرار فيها مستحسنا في ذات السياق رجوع العديد من السكان ومباشرتهم لنشاطاتهم الفلاحية.
كما استحسن الوزير أثناء تلقيه شروحات مدير الطاقة زنوجي يزيد حول الإنارة الريفية بالولاية نسبة التغطية الاجمالية بالكهرباء والتي بلغت 72ر93 بالمائة حيث صرح قائلا “أن نسبة هذه التغطية بالكهرباء تعتبر نسبة لا بأس بها مقارنة بولايات أخرى”.
ق.ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى