أخبار عاجلةولايات

قسنطينة.. إنتاج أكثر من 825 ألف طن من الإسمنت خلال 2020

حققت شركة إسمنت حامة بوزيان بقسنطينة التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا) خلال سنة 2020 إنتاجا يفوق 825 ألف طن من هذه المادة، حسب ما علم  من الرئيس المدير العام لذات الشركة مصطفى كبوس.

وأوضح  كبوس بأن “سنة 2020 كانت صعبة بالنظر لعديد العوائق الناجمة عن الوضعية الصحية الاستثنائية بسبب  تفشي فيروس كورونا المستجد، غير أن إنتاج شركة إسمنت حامة بوزيان بلغ أزيد من 825 ألف طن من مادة الإسمنت من أصل طاقة إنتاجية تقدر ب 1 مليون طن”.

وأضاف ذات المسؤول في نفس السياق بأن الأزمة الصحية التي فرضت غلق الحدود أثرت على مخطط عمل مصنع الإسمنت لحامة بوزيان الذي كان يستعد لتغيير الأشرطة المطاطية التي تعد قطعة مهمة في الفرن الذي يعتبر ” الجهاز الأساسي في خط الإنتاج”.

وفصل بأن العملية التي تم إطلاقها بمشاركة خبراء أجانب توقفت بعد إجلاء المشرفين الأجانب عليها غداة ظهور فيروس كورونا المستجد .

وصرح  كبوس بأن ” شركة إسمنت حامة بوزيان عملت رغم ذلك على ضمان إنتاج الاسمنت”، موضحا بأن مهندسي مصنع الإسمنت و شركة الصيانة للشرق عملوا ما بوسعهم من أجل الحفاظ على سلسلة الانتاج و إصلاح القطع المعيبة”.

وفي هذا الصدد أوضح  كبوس بأن شركة إسمنت حامة بوزيان التي استفادت منذ 4 سنوات من عملية صيانة لتجهيزاتها “تحتاج إلى عمليات إعادة تأهيل كبرى من أجل السماح بالمحافظة على طاقاتها وتحسين قدراتها الإنتاجية بشكل أكبر”.

وسلط ذات المسؤول الضوء على “الإنجازات المحققة” من طرف مصنع الإسمنت في مجال تنويع الإنتاج مع “إنتاج الإسمنت المقاوم للكبريتات و الإسمنت ذو النسبة العالية من الكبريتات و التي كانت التجارب الأولى بشأنها ناجحة”.

وأعلن بالمناسبة الرئيس المدير العام لشركة إسمنت حامة بوزيان بأن المصنع و بالتعاون مع شركة إسمنت عين الكبيرة بولاية سطيف تستعد لتنظيم عملية تصدير 50 ألف طن من مادة الإسمنت (35 ألف طن منها منتجة من طرف شركة إسمنت حامة بوزيان) نحو غرب أفريقيا.

م.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى