أخبار عاجلةأهم الأخبارسياسة

في تعليمة أصدرها أويحيى .. منع ارتداء النقاب في أماكن العمل

تلقى وزراء الحكومة تعليمة صارمة من الوزير الأول أحمد أويحي ، شدد فيها على منع الموظفات من ارتداء النقاب في أماكن عملهن بالمؤسسات العمومية .

و جاء في التعليمة التي تلقاها الوزراء من أويحيى من أجل تبليغها للولاة ، حمل موضوعها ” واجبات الموظفين و الأعوان العمومين في مجال اللباس ” :” ينبغي التذكير ، أنه و بالنظر لمهام المرفق العام الموكلة لهم ، يخضع الموظفون و الأعوان العموميون لواجبات قانونية و تنظيمية خاصة ،و في هذا الإطار و طبقا لأحكام الأمر رقم 06 – 03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 ، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية ، يتعين على الموظفين و الأعوان العمومية زيادة عن الواجبات المهنية التي تقع على عاتقهم ، احترام قواعد و مقتضيات الأمن و الاتصال على مستوى مصالحهم، و التي تستوجب تحديد هويتهم بصفة آلية و دائمة ، لا سيما في أماكن عملهم ” .

وتابع أويحيى في السياق ذاته ، ” في هذا الصدد ، فإنهم ملزمون بتجنب كل فعل أو تصرف مهما كانت طبيعته ، بما في ذلك طريقة اللباس الذي يتنافى مع طبيعة مهامهم و وظائفهم ، يعكس القواعد والمبادئ التي تحكم المرفق العام ، منها على وجه الخصوص الحياد والاستمرارية .

و شدد أويحيى على ضرورة تبيلغ التعليمة إلى كلّ الموظفين التابعين للقطاع العمومي ، من أجل تقيدهم الصارم بما سبق ذكره ، حيث جاء حرفيا في آخر التعليمة ” الامتناع عن ارتداء كل لباس يعرقل ممارستهم لمهام المرفق العام ، لا سيما النقاب الذي يمنع ارتداؤه منعا باتا في أماكن العمل ” .

للإشارة فقد أثار منع النقاب في المؤسسات التربوية من طرف وزيرة التربية نورية بن غبريت قبل أن يصدر أويحيى تعليمته و يعممها على كافة المؤسسات العمومية جدلا واسعا.

مريم والي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى