أهم الأخباردولي

فرنسا تشيد بقرار تجديد عهدة بعثة “المينورسو”

أشادت فرنسا بتبني مجلس الأمن، يوم 31 أكتوبر 2018، للقرار رقم 2440 الذي يجدد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

واعتبرت الناطقة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير ، أن “القرار 2440 يدعو إلى تطبيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين”، مؤكدة على أن بلدها “يدعم بعثة المينورسو التي تقوم بدور هام من أجل إحلال السلم والاستقرار بالمنطقة”.

وأضافت المتحدثة أن فرنسا التي تدعم “دعما تاما” عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، تُشيد بالاجتماع المزمع انعقاده يومي 5 و6 ديسمبر القادم بمدينة جنيف السويسرية.

هذا، وحث مجلس الأمن، الأربعاء الماضي في قراره رقم 2440، كل من المغرب وجبهة البوليساريو على استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وبحسن نية “من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره”.

وأكد مجلس الأمن، حسبما نص عليه قراره القاضي بتمديد عهدة بعثة المينورسو لستة أشهر اضافية، أهمية “التزام الطرفين من جديد بالمضي قدما في المسار السياسي من أجل عقد الجولة الخامسة من المفاوضات”.

وعدّت الهيئة الأممية الوضعَ الراهن في الصحراء الغربية “غير مقبول”، معتبرة “تقدم المفاوضات أمرا هاما من أجل تحسين معاش الشعب الصحراوي”.

ق.د

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى