أهم الأخبارالوطن

عمراوي يدعو بن غبريت لمراجعة شروط التوظيف بـ 45 ألف منصب

رفع النائب عن المجموعة البرلمانية للإتحاد من أجل النهضة و العدالة و البناء مسعود عمراوي ، 10 مطالب إلى وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ، على رأسها سكنات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الخاصة بموظفي قطاع التربية بالجنوب الكبير ، كما دعا إلى إعادة النظر في شروط توظيف 45 ألف شخص بالمدارس الابتدائية .
و ضمن قائمة المطالب التي رفعها عمراوي إلى المسؤولة الأولى على قطاع التربية ، استغلال القوائم الاحتياطية للأساتذة الناجحين في مسابقة 2017 ، إلى جانب تقنين الدروس الخصوصية و السماح للحاصلين على شهادات جامعية مواصلة الدراسة للحصول على الماستر والدكتوراه ، و كذا فتح مديريات التربية بالولايات المنتدبة .
و تطرق عمرواي إلى بعض الدروس التي تلقن بالمدارس الإبتدائي و التي لا تتناسب و سن تلميذ دون العاشرة ، كدرس التكاثر و درس الولي السكير . كما تناول انشغال خريجي المدرسة العليا للأساتذة الذين أرغمتهم الرقمنة الوطنية على العمل خارج ولاياتهم بالرغم من العقد المبرم مع الوزارة ، إلى جانب فرض اللغة الفرنسية في مسابقات التربية و جعلها مادة إقصائية ، و كذا تقليص مناصب العلوم الإسلامية في أغلب الثانويات ، وإسناد مادة العلوم الإسلامية لأساتذة الفلسفة ، و هو ما يتنافى وتعليمة وزارة التربية نفسها . حسب البرلماني .
و ندد عمراوي بالتضييق على الحريات النقابية ، قبل أن يطرح مشكل كتب اللغة الأمازيغية التي تدرس حسب اللهجة ، مقترحا طبع كتب كل جهة بمتغيراتها ريثما تعتمد لغة أمازيغية فصحى . كما دعا إلى ضرورة منح رخصة استثنائية لمكلفي التفتيش باللغة الأمازيغية للمشاركة في المسابقة الخاصة للترقية كمفتشين . و طالب بضرورة مراجعة وتعديل شروط التوظيف الخاصة بـ 45 ألف منصب عمل الموجهة للمدارس الابتدائية ، موضحا أن بعض البلديات لا تجد من تتوفر فيهم الشروط ، قبل أن يطالب في الأخير بسكنات رئيس الجمهورية لصالح موظفي القطاع التي لم تنطلق في بعض ولايات الجنوب .
مريم والي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى