أخبار عاجلةأهم الأخبارولايات

عمال “اونيام” في مسيرة احتجاجية مجددا بتيزي وزو 

خرج اليوم، عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزيلية، في مسيرة احتجاجية مجددا، من المركب بوادي عيسي لغاية مقر ولاية تيزي وزو، للتعبير عن تشبثهم بمطلب رحيل المدير العام، واعضاء مجلس الادارة، كشرط اساسي  للعودة الى عملهم  .

العمال المحتجون في مسيرتهم، شلوا حركة المرور بالطريق الوطني رقم 12، حيث رفعوا لافتات كتبت عليها ” الى اين مصير اونيام”، معبرين عن سخطهم لقرار المدير العام باحالة 1700 عامل في عطلة تقنية، شهر نوفمبر الفارط، دون استشارة نقابتهم .

ولم تفلح تطمينات وزير الصناعة فرحات ايت علي مؤخرا، بخصوص حل مشاكل المركب، واعادة تمويل المؤسسة العمومية، عبر توفير المادة الاولية، الا ان مشكل التسيير بقي في الافق، بسبب تشبث نقابة العمال برحيل المدير العام ومجلس الادارة، ليتواصل الانسداد قرابة شهرين كاملين، بدون عودة العمال الى مناصبهم.

من جهة اخرى، لم تثمر زيارة الرئيس المدير العام لمجمع “إلك” الجزائر، الاسبوع الفارط الى تيزي وزو، والتي جاءت من اجل الاستماع لانشغالات ممثلي العمال، وفتح مفاوضات مع البنك الخارجي الجزائري، لتسهيل عملية الاستيراد وتحويل العملة، والذي طالبهم بالعودة الى العمل، الى حين الخروج في حلول للوضعية في المستقبل القريب .

للاشارة، تعقدت مشلكة مركب اونيام خلال السنوات الاخيرة، من الازمة المالية الخانقة، التي يعاني منه، الى فشل ادارته، في وضع مخطط استعجالي، لتسيير المرحلة العصيبة، رغم عملية الانقاذ المتكررة للحكومة، والتسهيلات، المتمثلة في القروض البنكية، الى ازمة ثقة بين العمال ومجلس الادارة .

ح.سفيان 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى