أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

ضبط التحضيرات الخاصة بالدخول الجامعي 2020/2021 بنسبة 95 %

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان أن التحضيرات الخاصة بالدخول الجامعي 2020/2021  المقرر في الـ15 ديسمبر القادم قد تم ضبطها بنسبة 95 بالمائة لتبقى فقط عملية ضبط التحويلات بين الجامعات .

وأضاف الوزير لدى استضافته هذا الاثنين في “فوروم الإذاعة الوطنية”  أن التحضيرات للموسم الجامعي الجديد قد بدأت منذ أوت المنصرم والتي تزامنت أيضا مع استكمال السنة الجامعية الفارطة مبرزا في هذا الإطار أن 280 ألف طالب جامعي جديد تم تسجيله عبر جامعات الوطن.

 وذكر عبد الباقي بن زيان في هذا السياق بجهود الوزارة الوصية في مسايرة الوضع الوبائي و تطبيق البروتوكول الصحي المسطر من قبل وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، حيث تم إعداد منصات رقمية عبر المؤسسات الجامعية بلغت نسبة 90 بالمائة بعد أن كانت لا تتعدى الـ 10 بالمائة في البداية .

ورغم ايجابيات هذه التجربة الرقمية الهامة التي خاضتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تدريس الطلبة عن بعد، إلا أن الوزير لفت إلى تسجيل مشكل غياب التفاعل بين الأستاذ والطالب وهو الأمر الذي سيتم تداركه مع الدخول القادم  بتكوين الأساتذة و تطوير شبكة الانترنت بعد إبرام اتفاقيات مع اتصالات الجزائر للرفع من قوة التدفق.

و تطرق وزير التعليم العالي و البحث العلمي إلى الحجم الساعي المبرمج للدراسة في النمطين الحضوري و عن بعد موضحا تخصيص  24 ساعه أسبوعيا منها 16 للنمط الحضوري و 8 ساعات ستكون الدراسة فيها عن بعد مع ترك السلطة التقديرية لكل مؤسسة جامعية في التعامل مع البرنامج المحدد من الوصاية.

ولأن مشكل النقل بين الولايات يشكل هاجسا للطلبة فإن الوزير طمأن و قال” إن  لجنة مشتركة مع وزارة النقل تم تشكيلها  لدراسة عدة مقترحات بما في التكفل بنقل الطلبة عن طريق السكك الحديدية و ذلك في أعقاب فتح الخطوط الداخلية جوا” .

وبخصوص تكوين الطلبة ، فقد أعلن ضيف الفوروم عن فتح ورشة  لإعادة النظر في محتوى التكوين بما يتماشى واحتياجات القطاع الاقتصادي و الاجتماعي و إعطاء الأولوية للتخصصات التكنولوجية و تكوين المهندسين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى