أخبار عاجلةأهم الأخبارولايات

شعيلي: الشريك الإسباني انسحب من مشروع تسهيل حركة المرور بالعاصمة

تحدث وزير الأشغال العمومية والنقل بالنيابة، فاروق شيعلي، عن وجود مشكل في الصفقة المبرمة مع الشريك الإسباني لتسهيل حركة المرور بالعاصمة، وكشف عن أن الشركة الإسبانية انسحبت من مشروع مخطط سير العاصمة لأسباب موضوعية وتوقف المشروع.

وكشف الوزير خلال جلسة استماع له من قبل لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني اليوم، عن أن قطاعه سيطلق مشروعا كبيرا لإنجاز طريق سريع بطبقات من أجل ربط المطار الدولي شرق الجزائر العاصمة بمنطقة زرالدة غرب العاصمة، كما سيتم استحداث عدة مشاريع إضافية لفك الخناق على العاصمة.

وتحدث الوزير عن تدفق 270 ألف مركبة يوميا على الطريق السريع الرابط بين بودواو ببومرداس وزرالدة غربي العاصمة، وقال في هذا الشأن إن الطريق المذكور لم يعد بمقدوره استيعاب أكثر من هذا الرقم من المركبات  .

من جهة اخرى، قال وزير الأشغال العمومية والنقل بالنيابة،  إن قطاعه يترقب استلام محطات المراقبة الجوية بكل من تمنراست، الجزائر العاصمة قسنطينة ووهران خلال السداسي الأول من العام الجاري، فيما دخل برج المراقبة بمطار غرداية حيز الخدمة مؤخرا استنادا لنفس المسؤول عن قطاع الأشغال العمومية والنقل بالنيابة، .

وأفاد فاروق شيعلي بأن مصالح دائرته الوزارية اتخذت عدة إجراءات بغية تسريع وتيرة عمليات انجاز مشاريعها سواء المرتبطة بالإشغال العمومية أو بالنقل، وإجراءات أخرى للحد من البيروقراطية من جهة، وتحفيز الشباب على خلق مؤسسات مصغرة بقطاعه سعيا في استحداث مناصب شغل ولو محدودة .

وأرجع الوزير تأخر انجاز عدة مشاريع في قطاعه، الى تفشي جائحة كورونا، وتحدث عن إنشاء شركة فرعية لمؤسسة ميترو الجزائر، تتولى عملية انجاز الشطر الثاني للميترو في جزءه الذي يربط عين النعجة بمطار هواري بومدين، وإطلاق أشغال انجاز متيرو مستغانم وقسنطية، ومن المقرر أن تدخل المحطة الجديدة لمطار وهران احمد بن بلة الخدمة قريبا.

 وبخصوص عقود الامتياز الخاصة بالنقل البحري للبضائع، قال إن وزارته منحت 250 شهادة كفاءة ل ” البحارة ” و270 أخرى للعاملات بسفن نقل البضائع.

  م  .  بوالوارث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى