أخبار عاجلةثقافة

سمير قسيمي ينشط ورشات كتابة افتراضية جوان الداخل 

تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ورشات كتابة افتراضية على تطبيق “زووم” ينشطها الروائي سمير قسيمي وهي موجهة للشباب حاملي مشاريع الكتابة.
وأوضح بيان للوكالة تحوز “الجزائر الجديدة” على نسخة منه، أن هذه الورشات التي من المزمع المباشرة بها شهر جوان الداخل ستكون مفتوحة للأشخاص الراغبين في اكتساب معارف حول تقنيات الكتابة في مجال الأدب خاصة الرواية من خلال ورشات أسبوعية متكررة ينشطها مؤلف “هلابيل”.
وحسب المنظمين فإن المشاركة في هذه الورشات لا تخضع لأي شرط خاص فلا سن محدد ومتاحة لكل الفئات، فقط أن يمتلك المشاركون الاستعداد للتكوين عن بعد وتوفر التطبيق لديهم، وأن تكون لديهم رغبة قوية في ولوج عالم الرواية والقصة والأدب عموما، وما عليهم سوى إرسال تقديم ومقتطف أدبي من ثلاث صفحات كمقياس للاختيار على العنوان التالي: kitabaarc@gmail.com قبل السادس من جوان الداخل، وكذا إرسال سيرتهم الذاتية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية. يُذكر أن هذه الورشات ستتوج بإصدارات من قبل المشاركين.
سمير قسيمي روائي جزائري، حاصل على بكالوريوس في الحقوق، عمل محاميًا ومحررًا ثقافيًا وكاتبًا في المصالح الحكومية ومصححا لغويا في الصحافة، وصلت روايته “الحالم” إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد في دورة 2014، واختارت مجلة بانيبال الإنجليزية فصولا من روايته “في عشق امرأة عاقر” (2011) لتنشرها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية. روايته الثانية “يوم رائع للموت” هي أول رواية جزائرية تصل القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2009 وقد نشر عمله الأول “تصريح بضياع” سنة 2008 وفاز عنها بجائزة هاشمي سعيداني للرواية، وفي 2014 صدر له “حب في خريف مائل” التي ترجمت إلى الفرنسية عن دار “seuil” في 2017، وفي 2017 أيضا تحصل على جائزة آسيا جبار الكبرى للرواية باللغة العربية عن روايته “كتاب الماشاء”، ثم أصدر عام 2019 روايته “سلالم ترولار” عن منشورات المتوسط بميلانو والبرزخ بالجزائر، كما شارك في العديد من الملتقيات الأدبية العالمية على غرار المهرجان العالمي للأدب ببرلين والملتقى الدولي للاتحاد الأوروبي بمرسيليا “إعادة التفكير في أوروبا”، كما شارك في عضوية تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية في الوطن العربي.
زينـة.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى