الجزائر الجديدة

سعيدة: مجلة “أطراس” تدعو للمشاركة في العدد الثاني من المجلد الثاني 

أعلن فريق مجلة “أطراس” الصادرة عن كلية الآداب واللغات والفنون بجامعة سعيدة د. مولاي الطاهر، عن صدور العدد الثاني من المجلد الأول (جوان- 2020) والعدد الأول من المجلد الثاني (جانفي-2021)، وتدعو بالمناسبة، الباحثين والأساتذة للمشاركة في العدد الثاني من المجلد الثاني المرتقب صدوره في جوان 2021. 
زينـة.ب.س 
وجاء في منشور للكاتب والناقد عبد القادر رابحي “يتقدم فريق المجلة بجزيل الشكر وخالص العرفان لكل من أسهم في تحقيق صدور العددين من أساتذة باحثين وأساتذة أعضاء اللجنة العلمية، وأساتذة محكمين. كما يشكر الفريق التقني الذي سهر على إخراج العددين ووضعهما في صفحة المجلة، كلية الآداب واللغات والفنون، في موقع جامعة سعيدة. وبهذا تكون المجلة قد خطت خطوات واثقة للإندراج القريب ضمن المجلات المصنفة في مجال البحث الأكاديمي وفقا للشروط والمعايير العلمية الدولية”.
للتذكير، فإن المجلة قد حددت سابقا شروطا للنشر ومعايير للتحرير، فلا يجب أن يتحاور حجم المشاركة 5000 كلمة أي في حدود 15 صفحة تقريبا، أن تتضمن الصفحة الأولى من البحث العنوان الكامل للمقال، واسم الباحث، ورتبته العلمية والمؤسسة التابع لها، واسم الباحث المؤطر بالنسبة لطالب الدكتوراه، ثم الهاتف أو الفاكس، والبريد الإلكتروني مع الملخصين (العربي والإنجليزي) والكلمات المفاتيح بخط مقاسه 15 عريض، ويبدأ متن البحث من الصفحة الثانية وينتهي عند صفحة المراجع والمصادر، ويكون ترقيم متن البحث في الجهة اليسرى من أسفل الصفحات، وأن تتضمن الصفحة كل محتوى المقال من نصوص وأشكال وجداول، أما الملخص فيكون في حدود عشرة أسطر على الأكثر يتم فيه عرض إشكالية البحث ومنهجية المعالجة مع ذكر أهم النتائج المتوقعة، ثم ترجمته إلى اللغة الأجنبية (انجليزية)؛ بخط مقاسه 13 عريض، وبمسافة 1 سم بين الأسطر، فيما يتم تثبيت الكلمات المفاتيح باللغتين العربية والأجنبية من 5 إلى 9 كلمات. ويحضر نص البحث في ورقة بحجم A4، مقاس الكتابة (24.5×15.6) سم؛ وتكون هوامش الصفحة؛ أعلى على 2.5 سم، أسفل 2.5 سم، أيمن وأيسر 2.7 سم، وتكتب البحوث ببرنامج Word بالنسقين العادي والشكل RTF، نوع الخط Sakkal Majalla مقاس 15 بمسافة 1.15 بين الأسطر بالنسبة للغة العربية وTimes New Roman مقاس 12 بالنسبة للغة الأجنبية.
ومن الشروط أيضا، أن يكون التوثيق داخل متن النص مباشرة بعد الاستشهاد أو الاقتباس وفقا لنظام APA يتضمن اسم الكاتب، السنة، الصفحة، بخط مقاسه 12 بالعربية و11 باللغة الأجنبية. أما التهميش فتكتب التعليقات والشروح في آخر المقال، قبل قائمة المصادر والمراجع، ويكتب المؤلف عبارة (أنظر التعليق رقم1) أمام النص الذي يريد أن يعلق عليه، بخط مقاسه 11 بالعربية و10 باللغة الأجنبية، ثم يرتب جميع التعليقات بحسب الإشارة إليها في متن البحث، ثم يتم تثبيت كل المراجع والمصادر المعتمدة في نهاية البحث ضمن قائمتين الأولى خاصة بالمراجع العربية والثانية خاصة بالمراجع الأجنبية مرتبتين ترتيبا أبجديا بخط مقاسه 11 عريض بالعربية و10 باللغة الأجنبية مع مراعاة الترتيب الوارد في معايير التوثيق أدناه، كما تثبت الأشكال والجداول والصور في الواجهة الأفقية العرضية لصفحات البحث باحترام هوامش الصفحة، مع عنونة وترقيم  كل شكل أو جدول أو صورة بخط مقاسه 10.
ويشترط القائمون على المجلة، التزام البحوث المراد نشرها بالشروط الأكاديمية المتعارف عليها دوليا من حيث سلامة اللغة، ومراعاة الضوابط المنهجية، وتثبيت المرجعية المعرفية، وكذا تمثل تقنيات الإعلام الآلي، الالتزام بالجدة العلمية والأصالة، وأن لا تكون مستلة من أطروحة أكاديمية أو سبق نشرها في جهة أخرى، وأن ترفق البحوث المرسلة إلى إدارة المجلة بسيرة علمية مختصرة مع توقيع صاحبها، كما تخضع جميع البحوث لتحكيم مزدوج قبل نشرها، وتشعر إدارة المجلة أصحابها بنتيجة التقويم، كما تحتفظ هيئة تحرير المجلة بحق إجراء بعض التعديلات الشكلية على المادة المقدمة متى لزم الأمر دون المساس بالموضوع، ويتعين على المؤلف أن يراجع مقاله في حال تسجيل بعض الملاحظات أو التحفظات من قبل هيئة التحرير، كما يشترط في البحث أن يكون أصيلا لا يتضمن أي انتهاك لقواعد الأمانة العلمية المتعارف عليها، وفي حال ثبوت ما يخالف ذلك، تقوم هيئة المجلة بإخطار الجهات الأكاديمية الوصية التي يعمل بها الباحث من أجل المتابعة.
وتقوم هيئة التحرير بترتيب البحوث المؤهلة للنشر وفقا لشروط فنية مع مراعاة تواريخ الإرسال والتحكيم والنشر، ووجب التنبيه إلى أن البحوث لا ترجع إلى أصحابها سواء نشرت أم لم تنشر.
زينـة.ب.س
Exit mobile version