الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / أهم الأخبار / سعر سلة خامات أوبك يقترب من 58 دولار للبرميل

سعر سلة خامات أوبك يقترب من 58 دولار للبرميل

استقر سعر سلة خامات أوبك عند 96ر57 دولارا للبرميل نهاية الاسبوع الفارط، حسب الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني.

و حسب بيانات اوبك فان سعر خامات اوبك سجل تراجعا باقل من دولار واحد مقارنة بالسعر الذي بلغه الاربعاء الفارط حيث كان 72ر58 دولارا للبرميل.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكانت أسعار الذهب الأسود قد انهت جلسة الخميس الفارط متباينة ، حيث بلغ خام برنت تسليم ديسمبر بلندن 71ر57 دولارا للبرميل بارتفاع ب سنتين (2) او 3ر0 بالمئة مقارنة بإغلاق جلسة الاربعاء الفارط.

و في نيويورك، تراجع خام القياس الامريكي تسليم نوفمبر الجلسة الى 45ر52 دولارا منخفضا ب 19 سنتا أو 4ر0 بالمئة .

و حسب بعض المحللين فان تباين اسعار النفط جاء عقب نشر أرقام ضعيفة حول قطاع الخدمات في الولايات المتحدة.

و اظهر مسح لمديري المشتريات ان قطاع الخدمات في الولايات المتحدة نما في سبتمبر بأبطأ و تيرة في ثلاث سنوات .

أما بالنسبة للجمعة الفارطة فقد انهت اسعار النفط هذه الجلسة مرتفعة ، حيث بلغ خام برنت تسليم ديسمبر بلندن 37ر58 دولار بارتفاع 66 سنتا او 14ر 1 بالمئة مقارنة بإغلاق الخميس الفارط .

و في نيويورك، تم تداول خام القياس الامريكي تسليم نوفمبر الجلسة عند 81ر52 دولارا مرتفعا ب 36 سنتا او 69ر 0 بالمئة .

و خلال الاسبوع، خسر خام برنت 4ر4 بالمئة و خام القياس الامريكي 5ر5 بالمئة.

و على مستوى منظمة اوبك يبقى اتفاق خفض الانتاج ساري المفعول الى غاية 31 مارس 2020 .

و كانت منظمة أوبك قد اتفقت في ديسمبر 2018 مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة و بلغ مستوى الامتثال لهذا الاتفاق 136 بالمئة في اغسطس الفارط ، حسب ما افاد الامين العام لاوبك ، محمد باركيندو.

و ينتظر أن تعقد منظمة أوبك عدة اجتماعات في شهر ديسمبر المقبل لدراسة التطورات التي تعرفها سوق النفط و ذلك في ظل تأثر اسعار النفط بعدة عوامل منها الاقتصادية و الجيوسياسية.

شاهد أيضاً

قايد صالح: “قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة”

أكد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *