الإثنين , سبتمبر 23 2019
الرئيسية / أهم الأخبار / سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 62 دولارا للبرميل

سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 62 دولارا للبرميل

قفز سعر سلة خامات أوبك الى 62 دولارا للبرميل أمس بعد ان كان قد استقر عند 75ر60 في نهاية الاسبوع الفارط، حسبما الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الثلاثاء على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

من جهتها، أنهت أسعار الذهب الأسود جلسة الاثنين الماضية مرتفعة، حيث بلغ خام برنت تسليم نوفمبر بلندن 52ر62 دولارا للبرميل مرتفعا ب 6ر 1 بالمئة او 02ر1 دولار.

و في نيويورك، بلغ خام القياس الامريكي لا كتوبر 85ر57 دولارا مرتفعا ب 33ر1 دولار او 4ر2 بالمئة.

و جاء هذا الارتفاع في ظل تصريحات وزير الطاقة السعودي الجديد ، الأمير عبد العزيز وهو عضو قديم بوفد المملكة لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن ركائز السياسة السعودية لن تتغير وإن اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي 1،2 مليون برميل يوميا سيظل مستمرا.

وأضاف أن التحالف الذي يضم أعضاء أوبك ودول غير أعضاء من بينها روسيا سيستمر لفترة طويلة.

و تأتي هذه التصريحات قبيل اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة والتي تضم سبعة (7) بلدان أعضاء في أوبك (الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفينزويلا) وبلدين اثنين غير أعضاء في أوبك (روسيا وكازاخستان).

و ينتظر ان يعقد هذا اللقاء السابع عشر الخميس المقبل بأبو ظبي ( الامارات العربية المتحدة) .

و سيخصص هذا الاجتماع لدراسة وضع سوق النفط الدولية وآفاقها على المديين القصير والمتوسط ومستويات تطابق تعديلات الانتاج مع التزامات أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط والبلدان المشاركة غير الأعضاء في أوبك، حسب بيان سابق لوزارة الطاقة.

وكانت منظمة أوبك قد اتفقت في ديسمبر 2018 مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها).

و تم تمديد الاتفاق القاضي بتخفيض الانتاج و ذلك لفترة اضافية تدوم 9 اشهر بداية من 1 جويلية الى غاية 31 مارس 2020.

ق.ا

شاهد أيضاً

“كاسنوس” يدعو لتسديد الإشتراكات تجنبا للغرامات

دعا المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء شوقي عاشق يوسف منتسبي الصندوق إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *