الجزائر الجديدة

رغم إجراءات وزارة الفلاحة.. ارتفاع أسعار الخضر والفواكه

تعرف أسعار الخضر والفواكه بمعظم الأسواق المتواجدة على مستوى ولاية الجزائر على غرار سوق “كلوزار” و”ميسوني” ارتفاعا محسوسا في الأسعار، رغم اجراءات وزارة الفلاحة لتجنب الندرة، وكذا تطمينات أهل القطاع ببقاء الأسعار على حالها رغم التقلبات الجوية التي تعيشها البلاد هذه الأيام إلى جانب الحراك الشعبي ، حيث نفى رئيس جمعية التجار أي تأثر للأسعار بسبب الحراك.

تجولت “الجزائر الجديدة” ، اليوم، عبر بعض أسواق العاصمة لرصد بعض أسعار المنتجات الفلاحية من الخضر و الفواكه، أين تراوح سعر البطاطا ما بين 50 و 60 دينار جزائري للكيلوغرام الواحد.

و بلغ سعر البزلاء 120 دينار جزائري ليبلغ سعر الفول 70 دينار جزائري أما الطماطم فقدر سعرها بـ 100دينار جزائري للكليوغرام الواحد أما البصل الأخضر فقارب سعره 60 دينار جزائري أما الفلفل الحلو فقدر سعره 140دج للكيلوغرام الواحد .

كما بلغ سعر الجزر فقدر سعره بـ 70دينار جزائري في حين بلغ سعر البصل 80جينار جزائري ليصل سعر اللفت لحدود 60 دينار جزائري أما الشيفلور فقدر سعره بـ 100دينار جزائري وبلغ سعر الكوسة 70دينار جزائري في حين قارب سعر الخيار بـ 120دينار جزائري للكيلوغرام أما سعر السلاطة فقدر سعرها بـ 100 دينار جزائر ي، ووصل سعر القرنون إلى 140 دينار جزائري .

ويأتي ذلك رغم اجراءات وزارة الفلاحة، التي عمدت الى إعداد برنامج لتخزين 98 ألف طن من البطاطا تحسبا لإخراجها في مرحلة فراغ الإنتاج شهري مارس وأفريل، حيث سيتم إخراج المنتوج من أجل تموين الأسواق بطريقة منتظمة، وتم تخزينها تحسبا لإخراجها في هذا الوقت، الى جانب ذلك خصصت الوزارة خصت 7 مهنيين في هذه الشعبة كما أن استخراج مخزون البطاطا يدوم 10 أيام عبر 16 ولاية وتمثل 18 بالمائة من المخزون لتراجع الأسعار بـ 20 دينار على الأقل.

كما شهدت الفواكه هي الأخرى ارتفاعا في أسعارها حيث وصل سعر معظمها ما بين 100 الى 250دينار الجزائري للكيلوغرام، الأمر الذي جعل اغلب المواطنين من ذوي الدخل الضعيف يعزف على شرائها نظرا لارتفاعها على قدرته الشرائية .

وبلغ سعر الفراولة 280دج للكيلوغرام اما سعر التفاح صغير فقارب سعره بـ 140دينار جزائري اما البرتقال فبلغ سعره بـ 100 إلى 140 دج3

و عرفت أسعار الدجاج استقرار مقارنة مع الأشهر الماضية أين تراوح سعره بين 280دج إلى 320دينار جزائري .

أمال كاري

Exit mobile version