الجزائر الجديدة

رخصة السياقة البيوميترية: لجان مشتركة لتحديد الجانب القانوني الخاص بتسيير نظام التنقيط

 كشف مدير السندات والوثائق المؤمنة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية حسان بوعلام ، أن لجان مشتركة بين وزارتي الداخلية والنقل والأشغال العمومية تعمل على “تحديد الجانب القانوني” الخاص بتسيير وتطبيق نظام التنقيط المستحدث في اطار رخصة السياقة البيومترية الالكترونية و تحديد مهام المندوبية الوطنية للسلامة المرورية.

وقال بوعلام حسان في تصريح للصحافة على هامش زيارة موجهة لوسائل الاعلام الى مديرية السندات والوثائق المؤمنة ببلدية دار البيضاء للوقوف على عملية استصدار الوثائق البيومترية (بطاقة التعريف ، جواز السفر، رخصة السياقة) أنه ” فيما يخص تسيير نظام التنقيط الذي تم في اطار استعمال رخصة السياقة البيومترية الالكترونية التي دخلت حيز التنفيذ يوم الأحد لفارط ، فان لجان مشتركة ما بين وزارتي الداخلية والنقل والأشغال العمومية تعمل على تحديد الجانب القانوني لهذه العملية”.

وبعد ان أشار الى أن “السائقين الجدد تمنح لهم 12 نقطة فيما تمنح 24 نقطة للحاصلين على رخصة سياقة قديمة” أكد انه “سيتم سحب عدد نقاط السائق حسب خطورة كل مخالفة يرتكبها” موضحا انه بعد “انتهاء هذه اللجان من عملها يتم استكمال تطوير النظام الوطني الألي الأمر الذي يسمح بسحب نقاط السائقين المخالفين لقواعد المرور بصفة ألية”.

كما تعمل هذه اللجان حسب نفس المسؤول على “اعداد مشروع قانون يحدد مهام المندوبية الوطنية للسلامة المرورية ” والتي من المقرر ” ان ترى النور قريبا ” حسبما صرح به يوم الأحد الفارط وزير الداخلية نور الدين بدوي.

واكد بوعلام حسان انه “سيتم استعمال نفس تقنيات رخصة السياقة البيومترية الالكترونية في البطاقة الالكترونية لتسجيل المركبات التي ستدخل حيز الخدمة بداية سبتمبر القادم” ، الأمر الذي يجعل “العمل سهلا وسريعا نظرا للخبرة المكتسبة”.

 وحسب الشروحات التي قدمها هذا المسؤول فان المواطنين المتحصلين على أي وثيقة بيومترية غير ملزمين بتقديم ملف اداري خاص برخصة السياقة الجديدة ، كما انهم “معفيون من أخذ البيانات البيومترية”. كما “تم حذف نسخة من عقد الميلاد 12 خ ” من الملف.

ووفق نفس المصدر فان عملية استصدار هذه الرخصة الجديدة تخص السائقين الجدد و المتحصلين على أصناف جديدة ببلديات بابا أحسن القبة، الجزائر الوسطى والدار البيضاء ، وسيتم تعميمها ابتداء من الثلاثي الثاني لسنة 2018 على جميع بلديات

الجزائر العاصمة ، و بجميع بلديات القطر الوطني ابتداء من الثلاثي الثالث من نفس السنة.               

وستنطلق عملية استبدال رخصة السياقة الكلاسيكية بالرخص الجديدة ” حسب تواريخ انتهاء صلاحياتها ” بكل بلديات الوطن خلال الثلاثي الأخير لعام 2018 .

م.ل

Exit mobile version