أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

حملة “مليون توقيع” للمطالبة برفع الأجور

تعتزم النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية ” سناباب ” تنظيم حملة وطنية للمطالبة برفع أجور العمال بما يتماشى مع القدرة الشرائية ، إضافة إلى مراجعة الضريبة على الدخل و إلغائها على المتقاعدين.

و نظمت النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية ” سناباب “المنضوية تحت لواء الكنفدرالية العامة المستقلة للعمال في الجزأئر ” CGATA” ورشة عمل لوضع إستراتيجية لحملة وطنية من أجل رفع الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل وإلغائها على المتقاعدين تحت شعار ” كفانا .. تجاوزتوا الحد ! “.
و قالت النقابة إن أجر العامل وكذا كل الاسلاك في مختلف القطاعات في الجزائر أقل دخل من عمال دول المغرب العربي رغم أن الجزائر أغنى بلد في هذه المنطقة .

و ناقش نقابيو ” سناباب ” خلال الورشة مسودة مشروع استبيان سبر الآراء حول القدرة الشرائية للمواطن الجزائري مع جمع مليون توقيع من أجل رفع الأجور تماشيا والقدرة الشرائية، إضافة إلى مراجعة الضريبة على الدخل و إلغائها على المتقاعدين .

و تحدثت ” سناباب ” خلال ورشة العمل عن تدهور القدرة الشرائية للجزائريين و صعوبة حصولهم على الخدمات الاجتماعية الأساسية على غرار التربية الصحة،الشغل،السكن والنقل. و انتقدت النقابة ذاتها إعفاء الشركات الكبرى المتعددة الجنسيات من الضريبة و إلغاء الضريبة على المستوردين و التي بلغت قيمتها 800 مليار دينار جزائري، إضافة إلى لجوء الحكومة إلى إلغاء الضريبة الحقيقية للخواص و تعويضها بتصريح حر لصاحب المؤسسة بما يسمى الإشعار الإرادي بالضريبة .

و تعتبر ” سناباب ” أن كل هذه المداخيل كافية لضمان العيش الكريم للعامل الجزائري ، كما تسمح بتخصيص جزء منها لصناديق المتقاعدين طبقا للمعايير الدولية المعمول بها كون الجزائر بلد غني. كما تجنبه انتشار الآفات الإجتماعية على غرار البطالة و الهجرة غير الشرعية و الإنتحار ، الذين تفشوا بشكل كبير في أوساط الشباب .

مريم والي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى