أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

حالة استنفار بعد ظهور أنفلونزا الطيور في الجزائر

استنفرت وزاتا الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ووزارة الفلاحة، لجان تحقيق مُكونة من فرق طبية وبالأخص البيطرية على المستوى الوطني، لحصار انفلونزا الطيور الذي تم اكتشافه قبل أيام في مزرعة بمنطقة عين الفكرون بولاية أم البواقي.

وحسب المعلومات التي تحوز عليها “الجزائر الجديدة” فقد شكلت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لجان تضم أطباء مختصين في علم الأوبئة وأطباء بيطريين من أجل التحقق من عدم انتشار المرض من الطيور المهاجرة إلى الطيور المحلية بالأخص في البحيرات التي تستقر فيها ملايين الطيور المُهاجرة التي تُهاجر في فصل الشتاء من دول أوروبية إلى إفريقية بسبب برودة الطقس.

وأسدت وزارة الصحة، تعليمات لمدراء الموانئ بإبقاء الدواجن المستوردة تحت الرقابة إلى غاية التأكد من خلوها من الوباء القاتل خاصة وأن السلالة الجديدة من انفلونزا الطيور قد ظهرت في عدد من الدول الأوروبية خاصة في ألمانيا وهولندا وبريطانيا مع بعض دول آسيا كاليابان التي اضطرت لإعدام عشرات الآلاف من الحيوانات مثل الأوز والبط والبريان والكروان والنورس، في محاولة منها لمنع اتساع رقعة الإصابات.

وقبل أن يجتاح انفلونزا الطيور منطقة عين الفكرون بولاية أم البواقي، أعلنت وزارة الصحة الموريتانية عن ان نحو 245 من أفراخ البجع و24 من طيوره نفقت بسبب فيروس “إتش 5 إن 1” في محمية وطنية موريتانية قريبة من منطقة شمالي السنغال، وتم اكتشاف الطيور النافقة في حوض تابع للمحمية الوطنية لـ “جاولينج” الواقعة على الجانب الموريتاني من دلتا نهر السنغال ويوجد بها ما يزيد على 250 نوعا من الطيور.

وكانت آخر مرة أعلنت فيها الجزائر عن اكتشاف انفلونزا الطيور، سنة 2016 بالقرب من بحيرة سبخة المالح وهي بحيرة قريبة من ولاية المنيعة وتعتبرُ محطة للطيور المُهاجرة، إضافة إلى مواقع فلاحية أخرى وبساتين.

وأعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أمس، عن أن الجزائر سجلت بؤرة لسلالة إنفلونزا الطيور في مزرعة للدواجن، وبحسب وكالة “رويترز” فإن المنظمة نقلت عن تقرير لوزارة الخارجية الجزائرية أن الفيروس أسفر عن نفوق 50 ألف طائر في مزرعة بمدينة عين فكرون بشمال شرق البلاد وأن باقي الطيور ذُبحت وعددها 1200 طائر.

واستند تقرير المنظمة الصحية، التي يقع مقرها بباريس، إلى إفادة قدمها أحمد شوقي كريم بوغالم، مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر، بتاريخ الـ8 من الشهر الجاري.

وحسب المنظمة العالمية للصحة فإن إنفلونزا الطيور مرض فيروسي معد يصيب الطيور ولا يتسبّب في غالب الأحيان، في ظهور أيّة علامات مرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى