أخبار عاجلةأهم الأخبارسياسة

جلاب يشارك الدورة السادسة  لوزراء التجارة للاتحاد الإفريقي

ستنعقد الدورة السادسة  لوزراء التجارة للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي ابتداء من يوم غد 3 جوان بدكار (السينغال)، بمشاركة وزير التجارة السعيد جلاب، حسبما أفاد به اليوم الخميس بيان للوزارة.

وستخصص هذه الدورة التي تدوم يومين لبحث تقرير الدورة السادسة  للمهنيين رفيعي المستوى ونتائج أشغال الاجتماع الحادي عشر (11) لمنتدى مفاوضات منطقة التبادل الحر القارية “FN ZLECAF“.

كما سيسبق هذه الدورة  الاجتماع الحادي عشر (11)  لمنتدى المفاوضات لمنطقة التبادل الحر القارية الافريقية التي تعقد حاليا ( 29 الى 31 مايو الجاري)   والدورة السادسة لاجتماع المهنيين رفيعي المستوى المكلفون بالتجارة، المرتقبة من 1 الى  2 يونيو 2018.

يذكر أن إطلاق منطقة التبادل الحر القارية  يعد الموضوع الذي اجتمع حوله مسيري الاتحاد الافريقي خلال لقاء الجمعية العامة للاتحاد الافريقي المنعقد في مارس الماضي بكيغالي (رواندا) بمشاركة الجزائر.

وخلال هذا الاجتماع ، وقعت 44  دولة افريقية  على وثيقة إنشاء هذه المنطقة للتبادل الحر القاري.

وتمت المصادقة على قرار انشاء هذه المنطقة  في يناير 2012 خلال الدورة ال 18 العادية للجمعية العامة  لرؤساء الحكومات للاتحاد الافريقي، في حين أن   المفاوضات حول المنطقة في  الاتحاد الافريقي بدأت في 2015.

وجاء إنشاء هذه المنطقة  بهدف تشكيل  سوق موحد للسلع والخدمات  على مستوى القارة، يضمن التنقل الحر للنشاطات والاستثمارات ، وهو ما سيسمح حسب الاتحاد الافريقي بتسريع وضع قيد الخدمة الاتحاد الجمركي القاري والاتحاد الجمركي الافريقي.

م.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى