الجزائر الجديدة

جلاب يجتمع غدا مع فوج العمل المكلف بترقية الصادرات الفلاحية

يجتمع ، وزير التجارة سعيد جلاب،  غدا مع  فوج عمل  المكلف  بإعداد إستراتيجية لترقية الصادرات الفلاحية، حيث سيناقش المشاركون في اللقاء،  اقتراحات  فوج العمل  الذي  تم تنصيبه  بتاريخ 11 جوان 2018  مع مختلف  القطاعات   الجمعيات و المصدرين لوضع خطة عمل وطنية  لمرافقة  مصدري المنتجات الفلاحية .
ويأتي لقاء وزارة التجارة مع الفاعلين في قطاع الصادرات في إطار تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الموجهة للمشاركين في الجلسات الوطنية للفلاحة لوضع خطة عمل وطنية لمرافقة مصدري المنتجات  الزراعية .
ويشارك في هذا اللقاء  مختلف المؤسسات الوطنية بما فيها اطارات  من وزارة  الفلاحة  و النقل  و الصناعة  و المالية  و كل من الجمارك  الوطنية  بنك الجزائر  و الخطوط الجوية الجزائرية  الغرفة  الجزائرية  للتجارة  و الصناعة  و الوكالة  الوطنية  لترقية  التجارة  الخارجية و الشراكة  الجزائرية  للمعارض و التصدير  اضافة  الى الشركة الوطنية للنقل البحري .
 للاشارة فان وزارة التجارة تعد خارطة الطريق للاستراتيجية الوطنية للصادرات التي ستدخل حيز  التنفيذ مع مطلع سنة 2019 الى غاية سنة 2023 من المتوقع ان تستكمل بحلول شهر جويلية المقبل
ويتعلق الأمر باستراتيجية خماسية قطاعية منسجمة تهدف إلى تشجيع و تنويع  الصادرات خارج المحروقات بأهداف مرقمة سيتم تحديدها خلال شهر سبتمبر القادم.
وتعتمد هذه الاستراتيجية التي ستسمح للجزائر بالتزود برؤية على المدى الطويل على أربعة قطاعات نموذجية تتمثل في صناعة السيارات والصناعة الصيدلانية والمنتوجات الفلاحية والصناعة الغذائية وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال  الجديدة.
و كان الوزير جلاب قد صرح في هذا الصدد أن العديد من المشاكل التي أثارها المتعاملون الاقتصاديون سيتم تسويتها لاسيما تلك المتعلقة بخروج العملة لتمويل عمليات  التصدير.
و فيما يخص إنشاء رسم اضافي وقائي مؤقت قابل للتطبيق على عمليات استيراد السلع المصنعة الموجهة للاستهلاك بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 200 بالمائة،  أشار الوزير إلى أن المشاورات مع المتعاملين فرعا بفرع حول كيفيات تطبيق هذه الآلية سيتم إطلاقها بعد إصدار قانون المالية التكميلي 2018.
أمال كاري 

 

Exit mobile version