ولايات

تيسمسيلت.. انطلاق تظاهرة “شهيد الوطن” إحياء للذكرى ال62 لاستشهاد البطل العربي بن مهيدي

انطلقت اليوم بمتحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تاريخية تحت شعار “شهيد الوطن” إحياء للذكرى ال62 لاستشهاد البطل العربي بن مهيدي.

وافتتحت هذه التظاهرة المنظمة طيلة ثلاثة أيام بمبادرة من المتحف المذكور بإقامة معارض للصور والملصقات والكتب والمقالات الصحفية التي تسلط الضوء على المسيرة النضالية والبطولية للشهيد العربي بن مهيدي.

ويشمل البرنامج المسطر بالمناسبة توزيع مطويات وتنظيم لقاءات جوارية لفائدة الشباب وتلاميذ المؤسسات التربوية بعاصمة الولاية سيتم خلالها تقديم نبذة تاريخية عن حياة الشهيد إلى جانب تنشيط حصة إذاعية حول هذه الذكرى من طرف إطارات ذات المتحف وفق المنظمين.

كما برمجت أيضا محاضرة حول سيرة الشهيد ستنشط من قبل مدير المتحف الولائي للمجاهد محمد عاجد إضافة إلى تنظيم مسابقة حول أحسن بحث تاريخي يتناول حياة البطل محمد العربي بن مهيدي موجهة لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية وطلبة المركز الجامعي لتيسمسيلت.

للتذكير ولد الشهيد محمد العربي بن مهيدي بدوار “أولاد الكواهي” ببلدية عين مليلة (ولاية أم البواقي). وقد انضم إلى صفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية سنة 1939 ضمن فوج “الرجاء” بولاية بسكرة.

وانضم الشهيد إلى حزب الشعب الجزائري سنة 1942 ليكون من بين المعتقلين في أحداث 8 مايو 1945 ليلتح ق خلال 1947 بصفوف المنظمة الخاصة ليتبوأ مسؤولية الجناح العسكري لهذا التنظيم سنة 1949 بسطيف وفي نفس الوقت نائبا لرئيس أركان التنظيم السري على مستوى الشرق الجزائري.

يعتبر العربي بن مهيدي أحد أعضاء مجموعة ال22 التاريخية وكذا مجموعة الستة التي أعدت للثورة التحريرية المجيدة.

وقد تم تعيينه بعد مؤتمر الصومام التاريخي عضوا بلجنة التنسيق والتنفيذ للثورة الجزائرية. كما قاد معركة الجزائر بداية سنة 1956 ليتم اعتقاله من قبل المستعمر الفرنسي نهاية فبراير1957 إلى أن استشهد تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرابع مارس من نفس السنة.

ق.و

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى