أخبار عاجلةالوطن

توقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال شهر رمضان !

توقع رئيس اللجنة الوطنية لتجار الجملة للحوم بالجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين، خير مروان، ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق خلال شهر رمضان، بسب كمية العرض التي ستكون منخفضة عكس السنوات الفارطة، نتيجة قرار منع استيرادها.
وقال خير مروان، في اتصال مع ” الجزائر الجديدة ” اليوم، إن استقرار أسعار اللحوم، مرتبط بفتح السلطات المجال أمام المستوردين، خصوصا وان هذه المادة تعتبر أساسية خلال الشهر الفضيل، مشيرا إلى أن المنع المفروض على مستوردي اللحوم سبب نوعا من الاحتكار لدى بارونات السوق مقارنة بالسنوات الماضية، إلى جانب النقص الفادح في الماشية لدى المربين.
وذكر أن تجار اللحوم سواء بأسواق الجملة أو أسواق التجزئة والمربين، يعانون من ارتفاع أسعار العلف والشعير، مشيرا إلى أن سعر العلف المدعم تضاعف بطريقة جنونية مقارنة بالعام الماضي حيث وصل سعره إلى مبلغ 5 ألاف دينار جزائري، بينما كان سعره يبلغ 2500 دينار جزائري، ونفس الأمر بالنسبة لسعر الشعير حيث وصل الى 4800 دينار جزائري، في حين كان في السابق ب 2500 دينار جزائري.
وكشف رئيس لجنة اللحوم ، عن مشروع انجاز مذبح وسوق جملة وطني بمعايير عالمية بمنطقة بئر توتة في العاصمة، بعد أن صادق عليه المجلس الشعبي الولائي للجزائر العاصمة ووالي الولاية ، يوسف شرفة، حيث تم تحديد القطة الأرضية والتي تبلغ مساحتها 6 هكتارات.
وأوضح أنه خصصت ميزانية 10 ملايير دينار للدراسات، كما تم تكليف مدير الفلاحة لولاية الجزائر بمتابعة الدراسات بالتنسيق مع رئيس لجنة اللحوم بالجمعية الوطنية للتجار والحرفيين وممثلي تجار الجملة عبر 48 ولاية، مشيرا الى ان السوق سيكون بمثابة مرجع وطني للأسعار والتصنيف، كما انه سيفتح المجال للتنافس أمام تجار الجملة والتجزئة.
وكشف رئيس اللجنة الوطنية لتجار الجملة للحوم، خير مروان، عن لقاء سيجمعه قريبا مع والي الجزائر، لتفادي الاختلالات التي من الممكن ان تواجه انجاز المشروع حتى يكون مشروعا ناجحا 100 بالمائة على عكس الأسواق الثلاثة التي تم انجازها بمبالغ باهضة دون الاستفادة منها، وهي سوق سيدي بحبح، سوق عين مليلة وسوق البيض، الأسواق الثلاثة لم تستغل لحد الساعة بسبب انجازها الذي لا يناسب التجار والمربين على حد سواء .

أمال كاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى