أخبار عاجلةثقافة

تمديد آجال استقبال المشاركات في مسابقة “أجيال” للرواية

قررت لجنة المسابقة الوطنية للرواية الجزائرية “أجيال” التي أطلقتها الجمعية الولائية “جيل أهراس” بالشراكة مع موقع “أبوليوس الثقافي”، تمديد آجال استقبال المشاركات في المسابقة إلى غاية نهاية شهر فيفري، بناء على طلبات وصلتها بحتمية التمديد، نظرا لكون بعض المشاركين كتبوا روايات خاصة بالمسابقة فقط، ولم تكن جاهزة قبل بدايتها.

وأفاد بيان للقائمين على المسابقة، أنه أمام هذا الطلب المبرر وافق السادة أعضاء اللجنة على فكرة التمديد من أجل تقديم نصوص أجود وأكثر إقترابا من الشروط الموضوعة لها، كما نوه البيان إلى أن المنظمون في جمعية جيل أهراس قاموا بعمل تنظيمي مميز  بالغ الدقة في تصفيف وترتيب النصوص الـ32 التي تم قبولها.
وأصاف البيان، أنه من تم قبول نصه في دار نشر، أن يقدم إقرارا كتابيا إلى إميل الجمعية يؤكد فيه أن نصه لم يطبع ولا تمل أي جهة الحقوق المعروفة في هذا المجال.
المسابقة قد أعلن عنها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الموافق لـ18 ديسمبر 2020، وجاء في الشروط أن تكون رواية بتوفر كل عناصرها في شكل سرد وأحداث تبنى على السببية باللغة العربية، أن يكون موضوع الرواية مفتوح وغير محدد بفضاء زمكاني في الجزائر. أن تتضمّن الأعمال ما يشير إلى التراث والتقاليد الجزائرية وتتضمن المشهدية وتقنيات سينمائية يؤهلها للتحويل إلى فيلم سينمائي.
فيما تستقبل النصوص الروائية على مستوى البريد الالكتروني لجمعية جيل أهراس حيث يجب أن تكون في ملف وورد وبخط Times New Roman بحجم 14، ويتم تأكيد استلامها بمراسلة إلى بريد المشارك الإلكتروني.
وستقصى -حسب الشروط- النصوص التي بها وعظ وإرشاد وأن لا يكون العمل المرسل منشورا سابقا،
وسيتحصل الفائز الأول على مبلغ مالي قدره بــ50 الف دينار مع طباعة ونشر نصه، وستترجم روايته إلى الأمازيغية والفرنسية (يتحصل الفائز على الترجمات بعد 5 أشهر من إعلان النتائج)، كما تحول الرواية إلى فيلم على قدر الإمكانيات المتاحة. أماالفائز الثاني فتنشر روايته وتترجم إلى اللغة الأمازيغية والفرنسية (يتحصل الفائز على الترجمات 5 أشهر بعد إعلان النتائج). فيما تنشر فقط رواية الفائز الثالث.
تشارك الروايات الفائزة في مختلف المعارض والتظاهرات الثقافية الأدبية ويتم تكريم الفائزين رسميا بالمكتبة الرئيسية للمطالعة بمدينة سوق أهراس في حفل رسمي حسب الظروف العامة للبلاد المتعلقة بجائحة كورونا، وسيحصل الفائزون الثلاثة، على بورتريات كهدية من “نادي الفنون” لجمعية جيل أهراس، كما يتكفل “نادي السياحة والتاريخ” للجمعية بمناسبة تواجدهم لاستلام هداياهم باستضافتهم في ولاية سوق أهراس لمدة يومين في جولة سياحية إلى زيتونة القديس أوغستين بمدينة سوق أهراس، جولة في المنطقة الغابية المزرعة بمدينة المشروحة أين قضى الشاعر أبو القاسم الشابي فترة هناك جولة في مدينة مادور الأثرية بمدينة مداوروش موطن الروائي لوكيوس أبوليوس، جولة في مدينة تبرسق الأثرية في مدينة خميسة موطن الفيلسوف نونيوس مارسيلوس.
للإشارة فإن لجنة تقييم الأعمال تضم الناقدة الدكتورة فوزية بوغنجور، الشاعر الدكتور محمد الصديق بغورة، الروائية آسيا رحاحلية، الناقد قلولي بن ساعد، القاص عيسى بن محمود.
زينـة.ب.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى