ولايات

تلمسان.. استلام ميناء الصيد “سيدي يوشع” أواخر جوان المقبل

يرتقب استلام ميناء الصيد الجاري انجازه بمنطقة سيدي يوشع ببلدية دار يغمراسن (ولاية تلمسان) في أواخر يونيو المقبل، حسبما علم لدى مديرية الأشغال العمومية.

وأوضح رئيس مصلحة المنشآت المطارية و البحرية، برابح احمد، أن هذا المرفق الذي خصص له مبلغ 9 ملايير دج وصلت نسبة تقدم الأشغال به إلى 98 بالمائة ويرتقب استلامه نهاية يونيو المقبل بعد استكمال أشغال التهيئة المتعلقة بالكهرباء و الماء و قنوات الصرف الصحي.

و أشار إلى أن هذا الميناء يتربع على مساحة 24 هكتار و يتسع لنحو 295 قارب صيد من مختلف الأنواع و يضم منشأتين للوقاية واحدة رئيسية و الأخرى ثانوية يقدر طولهما الإجمالي بأزيد من 2ر1 كلم و 10منشآت للرسو يقدر بطول إجمالي يفوق 3ر1 كلم ومستودع كبير مخصص لصيانة وإصلاح قوارب الصيد.

كما يرتقب خلال السداسي الثاني من العام الجاري انطلاق دراسة لإنجاز فضاء آخر بهذا الميناء لبيع الأسماك و الذي سيكون على عاتق المديرية الولائية للأشغال العمومية، وفق ذات المصدر.

و سيسمح هذا الميناء بتنظيم نشاط الصيد البحري بتحويل كل ممارسي هذا النشاط من ميناء الغزوات نحو هذا المرفق الجديد و توفير للصيادين الظروف الملائمة لتطوير نشاط الصيد البحري.

و سيضاف هذا الميناء إلى 3 موانئ أخرى تتوفر عليها ولاية تلمسان وهي هنين والغزوات ومرسى بن مهيدي حيث تتربع على مساحة إجمالية تفوق 16 هكتار و تصل طاقة استيعابها الإجمالية إلى 594 قارب صيد.

جدير بالذكر أنه تم إنجاز طريق مباشر يربط ميناء “سيدي يوشع” بالطريق الولائي رقم 102 على مسافة 3ر1 كلم لتسهيل حركة المرور وتخفيف الضغط على هذا الطريق الذي يعد الوحيد المؤدي إلى الميناء.

ق.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى