الجزائر الجديدة

بوعزقي يشدد على ضرورة تعزيز الأمن الغذائي

أشرف اليوم عبد القادر بوعزقي، وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، ، على افتتاح اليوم الوطني حول :” تثمين المنتجات الموطنية عن طريق نظام التوسيم” ، و الذي تم تنظيمه بالمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي بالجزائر العاصمة ، بهدف تقييم الجهاز الخاص بالمنتجات الوطنية وإيجاد السبل الكفيلة بترقيتها في ظل البرامج المنتهجة في هذا المجال من طرف القطاع.
و دعا بوعزقي في تدخّله إلى تثمين القدرات الطبيعية الوطنية، في سياق الحركية التي باشرها القطاع لجعل الفلاحة المحرك الرئيسي للاقتصاد الوطني ، و ذلك تحقيقا للنمو والأمن الغذائي ، بالنظر للقدرات الطبيعية والمناخية والبشرية التي تزخر بها البلاد والتي يمكن من خلالها أن تتبوأ مكانة رائدة في المجال الفلاحي، على المستوين الإقليمي والدولي. يقول الوزير .
و شدد بوعزقي على ضرورة تعزيز الأمن الغذائي في البلاد ،و الذ لا يمكن بلوغه بالقدر الكافي إلاّ من خلال الرفع من العرض الفلاحي بفضل عصرنة وتحديث جهاز الإنتاج الفلاحي الوطني وتثمين كافة شعبه وفروعه، و الإستغلال الأمثل للثروات والموارد المتوفرة، و بإعطاء الأفضلية للجهد الوطني المنتج وللشراكة المتعددة الأشكال والمثمرة بين جميع الجهات الفاعلة والمتدخلة في عملية إنتاج وتصنيع وتسويق المنتجات الفلاحية بمختلف أنواعها.
وأكد بوعزقي على ضرورة إعطاء البرامج الفلاحية أهميتها من طرف القطاع، و يبرز مدى المجهودات المبذولة لإعطاء حركية مثلى للفضاءات الريفية وما تحتويه من ثروات طبيعية و فلاحية، حيث كان الاهتمام بهذه الثروات ناتج التنوع الجغرافي للوطن وعن تراثها المادي وغير المادي مما يضفي عليها الطابع المتميز للمواقع والفضاءات والمواطن المبنية على الممارسات الفلاحية والثقافية المتعددة التي يمكن تثمينها.
و دعا الوزير إلى تثمين المنتجات الموطنية وتوسيمها ، باعتبارها تمثل إحدى الأهداف الإستراتيجية لحماية بعض نظم الإنتاج والمنتجات ذات الطابع التنافسي على مستوى الأسواق الدولية، إذ يبقى هذا المنهج خيار مفصلي للتنمية المحلية وتعزيز التنظيم وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية. كما يشكل هذا المسار إحدى الوسائل التي تساهم في المحافظة على التراث الوراثي والجيني للبلاد وأيضا على المعارف والممارسات المكتسبة منذ قرون .و أضاف بوعزقي ” أن أنظمة التّعرّف على جودة المنتجات الفلاحية، بالعلامات الفارقة، المرتبطة بأصل المنتوج، تعتبر أدوات هامة، لتدعيم الديناميكيات المحلية المُنشئة لمناصب الشغل ومكافحة الهجرة الريفية من جهة، وتوفّر من جهة أخرى ،قيمة مضافة وفُرص تجارية، سواء على مُستوى السُّوق المحلي أو للتصدير.
مريم والي

Exit mobile version