أهم الأخبارالإقتصاد

بوعزقي: إنتاج الموز في الجزائر ممكن

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، بتيبازة، إن إنتاج فاكهة الموز ممكنة بالجزائر، مبرزا أن مصالحه مستعدة لمرافقة الفلاحين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال لتطوير الشعبة.

وأوضح الوزير، لدى زيارته مزرعة لإنتاج الموز بسيدي راشد الثانية من نوعها بعد تلك المتواجدة بسيدي فرج بالجزائر العاصمة، في إطار زيارة العمل التي تقوده اليوم لولاية تيبازة، “أن المشروع هام و جدير بالاهتمام”، منوها “بمجهودات المتعامل الذي توصل إلى التحكم في تقنيات علمية تسمح بإنتاج الموز داخل البيوت البلاستيكية.”

وأضاف أن مصالحه مستعدة لمرافقة و تدعيم فلاحين لتطوير هذه الشعبة و إنتاج أصناف ذات جودة عالمية و من ثمة المساهمة في استقرار أسعارها في السوق الوطنية من خلال تقديم كل التسهيلات و تذليل العقبات و تقديم السند و المرافقة التقنية.

ويتوقع أن تشرع هذه المزرعة، التي زارها وزير القطاع رفقة والي تيبازة، محمد بوشمة، في غرس 20 هكتارا من أشجار الموز بداية من شهر فبراير القادم قبل بلوغ ال100 هكتارا مع نهاية السنة القادمة.

ويعتزم صاحب المشروع، توسيع مشروعه و بلوغ مساحة تقدر ب500 هكتارا على مدى خمسة سنوات ما يسمح بضبط أسعار الموز في السوق الجزائرية و جعلها تتماشى وأسعارها في السوق العالمية أي تتراوح ما بين 70 و 80 دينار جزائري للكلغ الواحد، حسب التوضيحات التي قدمها المتعامل لوزير القطاع.

ق.ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى