الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / ولايات / بلدية بوزقن.. نساء تاوريرت في حملة تطوعية لتنظيف القرية

بلدية بوزقن.. نساء تاوريرت في حملة تطوعية لتنظيف القرية

نظمت نساء قرية تاوريرت التابعة لبلدية بوزقن، والواقعة على بعد 55 كلم شرق مدينة تيزي وزو، امس، حملة تطوعية لتنظيف القرية ،و تخليصها المجاري المائية من النفايات، خشية تعرضها للقياضانات والسيول، تزامنا مع دخول فصل الشتاء الذي لايفصلنا عنه الا اسابيع قليلة .
وبحسب ماصرحت به السيدة زهية، احدى النساء المشاركات في الحملة، وهي في الخمسينيات من عمرها، ام وحفيدة للابنها المتزوج، بان المناسبة جاءت من اجل مساعدة رجالهن في تهيئة القرية، قبل فصل الشتاء، عبر تنقية للحقول والبساتين، المسالك الفلاحية والمجاري.
مضيفة، أن أشغال التنظيف التي يقمن بها اعتدن عليها منذ سنوات، حيث يتم الاتفاق مسبقا على تنظيم “ثيويزي” و يعلن عنها في كل أرجاء القرية، وفي صباح اليوم المحدد تخرج النساء من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية باكرا وهن محمّلات بأدوات تقليدية بسيطة، تساعدهنّ في نزع الحشائش الضارة، ورفع الأوساخ والقمامة.
مؤكدة ان نسوة القرية ستواصل العمل لمدة اسبوع كامل، لرفع الأوساخ من الأرض مهما كان نوعها، كما يقمن بطلاء جدران البيوت، وبعد الانتهاء من العمل الشاق، يجتمعن خلال ايام الحملة منتصف النهار، لتناول وجبة الغذاء بين أحضان الطبيعة في أجواء مميزة، يسودها الفرح والسرور .
مشيرة أن نساء قرية اتاوريرت، على غرار باقي قرى بوزقن، تجمعهنّ المصلحة المشتركة، و النظافة في القرية واجب مقدس و تقليد عريق تتوارثه الأجيال، رغم أنها مهمة شاقة ومجهدة إلا أنهن يقمن بها بكل حب وإخلاص، ومن أجل التغلب على التعب الذي ينال منهنّ يردّدن ما يعرف في منطقة القبائل أشويق، وهو عبارة عن غناء نسوي من التراث القبائلي التقليدي تردده النساء، سواء في البيت أو في الحقول عند قيامهن بأعمال متعبة للترويح عن النفس.
نادية كباب

شاهد أيضاً

البويرة.. توزيع أزيد من 700 وحدة سكنية في مختلف الصيغ الاثنين المقبل

سيتم توزيع أكثر من700 وحدة سكنية من مختلف الصيغ الاثنين القادم بولاية البويرة و ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *