أخبار عاجلةالإقتصاد

بطراوي: “أسعار اللحوم البيضاء ستعرف استقرارا خلال شهر رمضان الكريم”

 كشف الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن محمد بطراوي عن فائض في منتوج اللحوم البيضاء وصل إلى 3 ملايين طن.

 وأضاف محمد بطراوي، بالإذاعة،  أن السوق الوطنية تحتاج إلى 70 ألف طن من الدجاج بينما تتوفر حاليا على 113 مليون طن أي  زيادة بـ 40 مليون طن في السوق وهذا يودي إلى انخفاض في الأسعار وصلت إلى 120 دينار للكيلوغرام الواحد وهو ما يسبب خسارة كبيرة للمنتج تصل إلى حدود 60 دج / كلغ الواحد.

وأعلن أن الديوان أمضى مع المجلس الوطني متعدد المهن لشعبة الدواجن اتفاقية إطار لمرافقة المربين وكذلك لتنظيم السوق “ليكون سعر الدجاج مستقرا على مدار العام بما فيه شهر رمضان المقبل الذي ستشهد خلاله أسعار اللحوم البيضاء استقرارا “.

وأشار إلى انه “تم الشروع في تصدير مواد شعبة الدواجن إلى ليبيا وموريتانيا وبعض دول الخليج  وأن الاتصالات جارية الآن مع بعض الدول الإفريقية لتصدير الفائض من الدواجن من اجل تحقيق التوازن في السوق المحلية“.

وصرح أن الديوان سيبدأ الاستثمار في مجال الأعلاف بالجنوب الجزائري ما سيقلص فاتورة استيراد هذه المادة إلى حدود 28 مليون دولار سنويا.

وأكد أن المنتوج يخضع لمعايير الصحية بشهادة الطبيب البيطري، وان 80 بالمائة من السوق يسيطر عليها الخواص و تشمل 192 ألف مربي، بثروة حيوانية تقدر بـ 28 مليون راس غنم و 5،2 مليون رأس بقر.

ق.ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى