أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

برلماني يسائل بن بوزيد حول النقص الحاد في أدوية السرطان

فتح النائب في المجلس الشعبي الوطني، الطاهر شاوي، ملف النقص الحاد في الأدوية الخاصة بمرضى السرطان الذين تفاقمت معاناتهم بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

 

وقال النائب طاهر شاوي، في نص السؤال الكتابي، إن عدة أدوية يحتاجها مرضى السرطان اختفت برفوف صيدليات المؤسسات العمومية الاستشفائية (مُنتجات المُجمع الصناعي صيدال)، رغم أنه يجب أن تتوفر بشكل دائم لدى مرضى السرطان مثل مسكنات الآلام ووقف النزيف ومُضادات التهاب الأورام وعلاجها، وذكر النائب على سبيل المثال “بيبرينال” و “إيمالك”.

 

وفي هذا السياق استفسر البرلماني عن الإجراءات المتخذة لتوفير الأدوية الخاصة بمرضى السرطان في المستشفيات العمومية.

 

ومما يفاقم أزمة مرضى السرطان هو إلغاء بند الصندوق الوطني لمكافحة السرطان من ميزانية سنة 2021، وهو ما وصفه المُكلف بمتابعة وتقييم المخطط الوطني لمكافحة السرطان خلال الفترة الممتدة لين 2015 و2019 البروفيسور زيتوني بـ “الخطأ الفادح”، خاصة وأن هذا المرض يعرف ارتفاعا من سنة لأخرى مع تسجيل أكثر من 45 ألف حالة جديدة سنويا نتيجة عدة عوامل بيئية ناتجة عن شيخوخة السكان وتغيير النمط المعيشي.

 

وطالب البروفيسور زيتوني، أمس الأول، عشية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يصادف 4 فيفري من كل سنة، إلى التعجيل في إطلاق مخطط ثان يرتكز على “استراتيجية واضحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى