رياضة

برلماني تونسي يدعو لملف مغاربي مشترك لتنظيم المونديال

أطلق رياض جعيدان، البرلماني التونسي، مبادرة للمطالبة بترشح بلاد المغرب العربي، تونس والمغرب والجزائر، بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 بعدما فشلت المغرب وحدها في استضافة المونديال للمرة الخامسة.

المغرب كانت قد تقدمت لاستضافة مونديال 2026 لتنافس ملف مشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، إلا أن الملف الأخير هو من فاز بأغلبية التصويت وتضامنت معه عدد من دول الخليج.

صحيفة “الشروق” التونسية أكدت أن فشل المغرب في الفوز بالاستضافة قد أنعش  مبادرات إحياء المشروع المغاربي المعطل منذ 3 عقود، موضحة أن البرلماني جعيدان وجه نداء لحكومات دول المغرب العربي يدعوها فيها إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية.

“الفكرة بإمكانها أن تتعزز بمبادرات شبانية ونخبوية وسياسية لإحياء مشروع اتحاد المغرب العربي، خاصة وأن  ملف استضافة مونديال2030 سيواجه منافسين من العيار الثقيل، في ظل رغبة الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي في التقدم بملف مشترك”.

من جانبه، رحب الاتحاد الجزائري بالمبادرة مؤكدا أن إمكانيات تنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم وبمشاركة 48 منتخبا يتوجب على بلدان المغرب العربي أن تتحد به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى