أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

بالصور..آلاف الجزائريين بصوت واحد : لا للعهدة الخامسة

خرج الآلاف من الجزائريين ، منذ صبيحة اليوم الجمعة، في مسيرات سلمية عبر العديد من الولايات، تعبيرا عن رفضهم لترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة.

شهدت عديد الأحياء بالجزائر العاصمة وقسنطينة وبجاية وتيزي وزو وعنابة وجيجل وقالمة وبسكرة ووهران وغيرها مسيرات سلمية رافعين عدة شعارات منددة بترشح بوتفليقة لانتخابات الرئاسة.
وعجت الشوارع الرئيسية لولاية الجزائر العاصمة مباشرة بعد انتهاء صلاة الجمعة بالآلاف من الجزائريين بكل من ساحات أول ماي والبريد المركزي وباب الوادي ، جابت مختلف شوارع وسط العاصمة ، كحسيبة بن بوعلي وديدوش مراد وزيغود يوسف وكريم بلقاسم ، ووصل العديد من المتظاهرين إلى قصر الحكومة ومن ثم اتجه المئات نحو نقر الرئاسة بالمرادية لكن أعوان الأمن منعوا المتظاهرين من الاقتراب إلى مقر الرئاسة.

وفي ولاية بجاية احتشد المئات من المواطنين في ساحة دار الثقافة, وانطلقوا بعدها في مسيرة جابوا من خلالها الشوارع الرئيسية لبجاية للتنديد بترشح الرئيس بوتفليقة, وأظهرت فيديوهات إقدام شباب على إغلاق بعض الطرقات وإحراق بعض العجلات المطاطية.
أما في ولاية تيزي وزو فلقد تم تنظيم مسيرة حاشدة ضد العهدة الخامسة، في شوارع تيزي وز
و, وتجمع المتظاهرون خارج المدخل الرئيسي لجامعة حسناوة، التي كانت نقطة انطلاق المسيرة، في حدود الساعة الواحدة والنصف، ثم سارت باتجاه مقر الولاية في مدينة تيزي وزو، حيث ردد المتظاهرون شعارات ضد السلطة والعهدة الخامسة لبوتفليقة.
وفي ولاية تبسة جاب المئات من المواطنين شوارعها الرئيسية, حاملين شعارات كتب عليها ” لا لخامسة بوتفليقة, لا للتمديد الحل في التجديد, مواطنو ولاية تبسة يرفضون العهدة الخامسة “, الشعارات ذاتها رددها محتجون في ولاية عنابة التي لم يبق وأن شهدت ساحاتها مثل الحشد الذي شهدته إذ توافدت العائلات نساءا ورجالا وأطفالا للمشاركة في المسيرة.
وتمت مختلف المسيرات في سلمية تامة دون تسجيل تجاوزات، وعرفت مشاركة مختلف الفئات من كل الأعمار. واختلفت الشعارات من المعبرة لرفض العهدة الخامسة الى المطالبة بتغيير النظام إلى شعارات أخرى تلمح إلى صحة بوتفليقة التي لا تؤهله للإستمرار في الحكم ، وغيرها من الشعارات.
فؤاد.ق




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى