أخبار عاجلةثقافة

الفائز بجائزة علي معاشي: عرض “القربان الأخير لعروس المطر” قريبا بقسنطينة

سيعرض النص المسرحي “القربان الأخير لعروس المطر” للشاعر والأديب عصام بن شلال الذي توج مؤخرا بجائزة “علي معاشي” لرئيس الجمهورية الخاصة بالشباب المبدعين، على الركح بقسنطينة بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2971 (يناير).
وأوضحت مديرة دار الثقافة مالك حداد، أميرة دليو -خلال حفل أقيم على شرف الكاتب والشاعر بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة بحضور المسؤولين المحليين عن قطاع الثقافة وفنانون من ولاية قسنطينة للتوقيع على عقد عمل لإخراج هذا العمل المسرحي بين الفنان الفائز والأستاذ بجامعة سطيف المخرج التلفزيوني علي عيساوي- بأن هذه المسرحية من إخراج علي عيساوي سيتم إنتاجها من طرف دار الثقافة مالك حداد، مضيفة بأن الفنان والمغني والكاتب المسرحي سليم سوهالي وهو أيضا محافظ مهرجان المسرح الأمازيغي بباتنة سيتكفل بالكوريغرافيا والموسيقى، وأفادت دليو أن العمل المسرحي “القربان الأخير لعروس المطر” وهو نص مستوحى من التراث الأمازيغي يشارك فيه أيضا كريم بودشيش وسعيد بولمرقة، بالإضافة إلى مواهب شابة أخرى، مؤكدة أن كل الوسائل اللازمة لإخراج هذا العمل قد تم تسخيرها.
ويروي العمل -حسب المعلومات المتاحة- قصة أسرة أمازيغية عاشت رأس السنة “يناير” عام 1200 قبل الميلاد بطريقة غير مألوفة في زمن الأولين، وكذا إشارة إلى إله المطر “أنزار” الذي كان يخطف الفتيات العذراوات والفقيرات.
من جهته، أوضح الشاعر عصام بن شلال أن “القربان الأخير لعروس المطر” يعتبر مساهمة لمكافحة الشعوذة والخرافات التي ما تزال سائدة في المجتمع، مبرزا الأهمية التي تمثلها جائزة علي معاشي من أجل ترقية المواهب خدمة للثقافة الجزائرية.
من جانبه قال علي عيساوي أن هذا الاتفاق يعطيه فسحة ملائمة لتقديم العمل الفني المنتظر بمناسبة يناير، مثمنا خروج الكاتب من دائرة سردية الوصف واعتماده على حيوية الحوار.
يُذكر أن إدارة قصر الثقافة قد كرمت على هامش الحفل، الشاعر الفائز بجائزة رئيس الجمهورية.
زينـة.ب.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى