أهم الأخبارالوطن

الطلبة في يوم جديد من الاحتجاجات الرافضة للعهدة الخامسة

عرفت عدة جامعات يوما جديدا من الاحتجاجات الرافضة لترشح عبد العزيز بوتفليقة، نقترح عليكم متابعة هذا المباشر.
وخرج اليوم أساتذة جامعة مصطفى إسطمبولي بمعسكر، في مسيرة سلمية حاشدة رفقة الطلبة انطلقت من أمام معهد كلية الاقتصاد في اتجاه عمادة الجامعة مرددين شعارات لا للعهدة الخامسة للمترشح عبد العزيز بوتفليقة.

وطالب الأساتذة بالانتقال الديمقراطي والتغيير الجذري للنظام وغيرها من الشعارات المستنكرة لخرق الدستور.

وطالب المحتجون بوجوب إطلاق إصلاحات عميقة تصون كرامة الشعب في رسالة مفادها تمسك الفئة الطلابية والنخبة الجامعية بمطلب نهاية مرحلة وبداية أخرى.

وخرج طلبة بجامعة زيان عاشور بالجلفة في مسيرة عبروا فيها عن موقفهم من العهدة الخامسة ومن ترشح الرئيس رافضين الرسالة الأخيرة التي بعث بها الرئيس للشعب الجزائري مؤكدين أن مطلبهم الذي خرجوا من أجله في المسيرة السابقة لم يتغير. وتجمع الطلبة في بداية المسيرة أمام الجامعة لينطلقوا فيما بعد صوب مقر ولاية الجلفة رافعين شعارات متعددة “سلمية سلمية ” لا لـ “العهدة الخامسة “.
يقوم عدد من الطلبة حاليا بتنظيف شوارع بلدية الجزائر الوسطى التي شملها احتجاج طلبة الجامعات والثانويين ضد عهدة خامسة للمترشح عبد العزيز بوتفليقة.طلبة كلية الحقوق ببن عكنون يلتحقون بالمحتجين في ساحة البريد المركزي مرورا بنهج باستور.تمكن الطلبة المحتجون ضد العهدة الخامسة من التجمهر واحتلال كامل لساحة البريد المركزي بالجزائر الوسطى واكتفت مصالح الأمن بمحاصرة الساحة. في المدية شارك الطلبة في الوقفة الاحتجاجية ضد العهدة الخامسة.الطلبة يتمكنون من اختراق الحاجز الأمني للالتحاق بزملائهم في ساحة البريد المركزي.

أقدم، صباح اليوم، مئات الطلبة من جامعة الدكتور مولاي الطاهر بمختلف كلياتها على تنظيم مسيرة جابت شوارع وسط مدينة سعيدة ضد العهدة الخامسة وسط تعزيزات أمنية كبيرة، على خلفية تطورات المشهد.

وتجدّدت مسيرات الطلبة بطريقة سلمية وحضارية بالاتجاه صوب مقر ولاية سعيدة ثم الاستقرار بساحة الأمير عبد القادر بالمحاذاة من بلدية سعيدة حاملين نفس الشعارات المطالبة بالتغيير ورفض العهدة الخامسة، رسالة مفادها تمسك الفئة الطلابية والنخبة الجامعية بمطلب نهاية مرحلة وبداية أخرى كلها أماني لرسم واقع جديد ونهج حديث يساهم في البناء الحقيقي لجزائر الغد .

يذكر أن الطلبة كانوا يحتجون داخل الجامعة ثم نقلوا احتجاجهم إلى الشارع بعد مسيرة داخلية احتضنها 3 آلاف مقعد بيداغوجي بحي النصر.
دخل صباح اليوم عشرات الأساتذة الجامعيين بورقلة، في حركة احتجاجية منددة بالعهدة الخامسة، ورفع المحتجون في ساحة مديرية الجامعة شعارات ” الشعب يريد انتقال ديمقراطي وتغيير جذري للنظام” وغيرها من الشعارات المستنكرة لخرق الدستور.كما جرت العادة منذ عدة أيام شارك الآلاف بجامعة قسنطينة في وقفة حاشدة ضد ترشح الرئيس بوتفليقة.في تبسة أيضا انضم الأساتذة للحراك الطلابي

شهدت جامعة آكلي محند أولحاج بالبويرة اليوم شللا تاما مس جل الكليات، و خرج الأساتذة والطلبة الذين دخلوا في إضراب عن الدراسة في مسيرة خارج أسوار الحرم الجامعي قائلين “لا للعهدة الخامسة للمرشح عبد العزيز بوتفليقة”.

وتجمع صباح اليوم العشرات من الطلبة والأساتذة أمام مقر عمادة الجامعة مرددين شعارات “لا للعهدة الخامسة ” وأخرى مناوئة لحكومة أويحيى كما تقرر من طرف الجميع الخروج من الجامعة إلى شوارع مدينة البويرة.

و تضاعف عدد المشاركين في المسيرة التي انطلقت من أمام عمادة الجامعة إلى الشوارع الرئيسية بمدينة البويرة بعد انضمام العشرات من المواطنين الرافضين للعهدة الخامسة.
خرج، اليوم، الآلاف من طلبة جامعة 08 ماي بقالمة في مسيرة مناهضة للعهدة الخامسة. وقد انضم إليهم الأساتذة. وقد انطلقت المسيرة من أمام مبنى رئاسة الجامعة ، ومرت أمام مقر المجلس القضائي، لتعرج باتجاه مقر الجامعة القديم.قاد أساتذة جامعة سكيكدة مسيرة الطلبة الرافضة للعهدة الخامسة.شارك الآلاف أغلبيتهم طلبة في مسيرة ضخمة جابت أهم شوارع مدينة بجاية، تعالت فيها الحناجر رفضا للعهدة الخامسة.بالمسيلة انضم الأساتذة للحراك الطلابي، فكانوا في مقدمة الوقفة الاحتجاجية التي تنظمها الأغلبية الساحقة لطلبة المسيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى