أهم الأخبارالوطن

الطاهر حجار : “الإعلان عن نتائج الانتقاء للالتحاق بالماستر خلال أيام”

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أنه سيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء للالتحاق بالماستر في “الأيام القليلة المقبلة”، مذكرا أن أكثر من 308ألف ملف ترشيح تم إيداعه منذ فتح الأرضية الرقمية.
و أوضح الوزير، خلال عرض قدمه أمام لجنة التربية والتكوين والشؤون الدينية لمجلس الأمة ، أنه سيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء الخاصة بالماستر في الأيام القليلة المقبلة بمجرد استكمال دراسة ملفات المترشحين التي بلغ عددها 308.710.
وذكر أنه تم فتح الأرضية الرقمية المخصصة للراغبين في الالتحاق بالماستر في الفترة الممتدة بين 28 جوان و 30 جويلية ثم بين 7 و 15 سبتمبر المنصرم لتمكين الطلبة الذين لم يتسلموا شهادات النجاح في الوقت المناسب من إيداع طلب الترشح.

أما بخصوص الدكتوراه، فقد بلغ عدد المترشحين الذين أودعوا ملفاتهم 112.616 مرشح في جميع التخصصات، مشيرا إلى أن عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة لهذه السنة الجامعية 6200 في جميع التخصصات كما وصلت عدد الرغبات 296.050 ، أضاف الوزير.
وفيما يتعلق بالتكوين الاقامي في العلوم الطبية فقد بلغت عدد مناصب التكوين المفتوحة في تخصصات الطب، الصيدلة وطب الأسنان تجاوز سقف 3000 منصب تكوين علما أن مسابقات الالتحاق ستجرى نهاية أكتوبر الحالي.
و تطرق وزير التعليم العالي إلى إضراب الأطباء المقيمين السنة الماضية قرابة 8 أشهر مشيرا إلى أنه لتجاوز المشاكل التي انجر عن الوضعية، اجتمع عمداء كليات الطب مع رؤساء اللجان البيداغوجية الوطنية للتخصص وخرجوا بمجموعة من القرارات لإنقاذ السنة بالنسبة للطلبة المقيمين.
و تشرع وزارة التعليم العالي في مراجعة برنامج التكوين المتعلق بتخصص الطب لتكييفه مع متطلبات المهن ، ليتماشى مع التطورات العلمية الحاصلة على المستوى الدولي، حيث تم تحيين مضامين التكوين الخاص بالسنة الأولى والثانية جامعي في انتظار تحيين كافة البرامج. حسب حجار .
مريم والي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى