الإقتصاد

مجلس مساهمات الدولة: لا تنازل عن “شركة التبغ والكبريت” للإماراتيين وتمويل إضافي لمركب الحجار

نظر  مجلس مساهمات الدولة في ملفي مركب الحجار وشركة التبغ والكبريت، حسبما جاء في بيان للوزارة الأولى ، أمس.

وجاء في البيان المجلس وافق على “إعادة تنظيم الـمركب، كما تقرر في نفس الوقت إعادة جدولة ديونه طويلة الـمدى الـمقدرة بمبلغ يفوق 122 مليار دينار. كما سيستفيد مركب الحجار من تمويل إضافي لعصرنته بمبلغ 23 مليار دينار، وسيزود أيضا بقدرات مستقلة للتموين بالكهرباء والـمياه الـمعاد معالجتها. علاوة على ذلك، منح مجلس مساهمات الدولة موافقته على عقد شراكة صناعية وفق قاعدة 51/49%، بين مركب “سيدار” للحجار والـمركب الصناعي “عمارة الدزاير”، حيث ستستثمر هذه الشراكة مبلغا يفوق 160 مليار دينار في منتجات جديدة للحديد والصلب على موقع الحجار” يضيف البيان.

من جهة أخرى، منح مجلس مساهمات الدولة موافقته على توسيع الشراكة الصناعية بين مجمع “مادار” (الشركة الوطنية للتبغ والكبريت سابقا)، والـمؤسسة الـمختلطة “شركة التبغ الـمتحدة/UTC“.

ويتعلق الأمر بتأجير تجهيزات ورخص الشركة الوطنية السابقة للتبغ والكبريت إلى الـمؤسسة الـمختلطة  (وليس التنازل كما أوردت ذلك بعض الـمصادر)، مقابل دفع مبلغ 3.5 مليار دينار في السنة، بالإضافة إلى عصرنة التجهيزات. وأشار البيان أن شركة “UTC“، هي مؤسسة مختلطة جزائرية ـ إماراتية، يتقاسم الأسهم فيها الطرف الجزائري بنسبة 51% والطرف الإماراتي بنسبة 49%.

محمد.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى