أهم الأخبارولايات

الجلفة.. زعلان يبرز أهمية تجسيد مشاريع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد

أكد وزير الأشغال العمومية و النقل، عبد الغني زعلان، أمس بالجلفة بأن تجسيد مشاريع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد من شأنه تقريب المسافات و التقليل من حوادث المرور .

وقال زعلان لدى إشرافه بمعية وزيري الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وكذا الموارد المائية على إعطاء إشارة انطلاق مشروع الازدواجية الجلفة-الاغواط على مسافة 64 كيلومتر بأن “مشاريع ازدواجية هذا المحور الذي يصل طوله إلى 2300 كيلومتر حتى الحدود مع النيجر ومالي سيكون لها “اسهام كبير في تقليص حوادث المرور و تقريب المسافات وفك العزلة وكذا تحفيز الاستثمار”.

و ذكر الوزير بأنه بقي من المشروع الشطرالجلفة-الاغواط الذي أعطيت إشارة انطلاقه اليوم الثلاثاء وتبقى شطر شفة ذو الطابع الجبلي الذي يحوي 17 كلم من انفاق و منشآت جسور عالية بها مشيرا الى أنه وإلى جانب السلاسة التي تضمنها هذه الازدواجية فهي تعزز فرص الاستثمار لما لشبكة الطرقات من أهمية.

وأكد زعلان بأن طريق الجلفة-الاغواط يتضمن مشروعه 40 كلم ازدواجية و24 كلم مسار اجتنابي جديد لمدينة الجلفة سيعزز الأهمية في حركية المرور بها مشيرا الى أن هذا المشروع قسم الى شطرين ويتضمن عديد المنشآت الفنية منها ما يصل طولها 1400متر.

وفي سياق آخر أكد الوزير بأن مطلب إعادة الاعتبار للطريق الاجتنابي لمدينة الجلفة الحالي هو أمر “متكفل به وهو في طور إعادة هيكلة مقررته وسيتم تسريع إجراءاته”.

ومن جانب أخر أكد زعلان على أن شبكة طرقات البلدية بهذه الولاية التي يصل طولها إلى 400 كلم ةهي محل تكفل. فإلى جانب كون الولاية نقطة عبور فلها خصوصيات تقتضي الاهتمام بهذا الأمر مبرزا أن مختلف التركيبات المالية للمشاريع سيما تعلق الأمر بصندوق المشترك للجماعات المحلية أو غيره تترجم أن المسعى واحد وهو بلوغ بعد اقتصادي واجتماعي لهذه المشاريع.

ق.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى